البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

مؤتمر «FTTH» يستعرض خطط تبنى تكنولوجيا الجيل الخامس فى المنطقة

مؤتمر توصيل الألياف
مؤتمر توصيل الألياف الضوئية للمنازل

استعرض خبراء عالميون الصورة الكاملة لتطور البنية الأساسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وخطط الدول نحو تبني التكنولوجيات الحديثة وعلى رأسها الجيل الخامس.

جاء ذلك خلال جلسة "صورة تفصيلية حول تقنيات الجيل الخامس وتوصيل الألياف الضوئية للمنازل" في اليوم الثاني لمؤتمر "توصيل الألياف الضوئية للمنازل بمنطقتى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا FTTH" في دورته الـ 11 المنعقدة في القاهرة من 20-22 أكتوبر الجاري. 

ويعقِد المؤتمر بمشاركة  12 شركة عالمية، تعمل في مجال صناعة FTTH وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى مشاركتها في المعرض الذي يُقام على هامش المؤتمر ويستعرض أحدث الابتكارات التكنولوجية منها FTTH/x، الجيل الخامس، إنترنت الأشياء "IOT" ، كما يرعى المؤتمر في دورته الجديدة بالقاهرة 12 شركة عالمية من كبرى الشركات.

وقال رولاند مونتاجني الرئيس التنفيذي لشركة idate ، إن نسبة توصيل المنازل بالألياف الضوئية في الإمارات العربية المتحدة بلغت 94.6%، وفي قطر نحو 83%، والبحرين 40.8%، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية تشهد تنامي في التوجهات الحكومية نحو تبني تقنيات توصيل الفايبر إلى المنازل والوحدات المختلفة.

وأضاف أن توصيل الألياف الضوئية للمنازل سينقل خدمات الانترنت لنسب أكبر كثيرًا لاسيما وأن نسبة انتشار الانترنت المحمول تبلغ أضعاف الانترنت الثابت في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ، وعلى سبيل المثال تبلغ حوالي 11 مرة نسبة انتشار الانترنت الثابت في تونس، و24 مرة في الأردن و35 مرة نسبة انتشار الانترنت الثابت في الكويت.

وأشار فيما يخص خدمات الجيل الرابع ، إلى أن عدد بطاقات الخطوط التي تعتمد على الجيل الرابع بلغ 190 مليون شريحة في 2018 ومن المتوقع أن تبلغ 800 مليون شريحة بحلول عام 2020، مضيفًا أن خدمات الجيل الخامس بدأت في الظهور في المنطقة العربية والتي من المتوقع أن تكون من أول المناطق تبنيًا لتقنيات الجيل الخامس.

واستعرض تبني الدول لتكنولوجيات الجيل الخامس حيث بدأت الإمارات العربية المتحدة في مايو 2018 في تبني تقنيات الجيل الخامس، وعدد من دول الخليج الأخرى مثل السعودية والبحرين وقطر بدأت بالفعل في الإطلاق التجاري لتقنية الجيل الخامس.

وأوضح رولاند مونتاجني أن المشهد العام يشير إلى بدء تفعيل تقنيات الجيل الخامس في مصر بحلول 2020 ، خاصة وأن الدولة بدأت في المراحل التجريبية منها لدى عدد من المشغلين أثناء استضافة مصر لكأس الأمم الافريقية في 2019، ومع عقد المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية فإنه من المتوقع أن تبدأ مصر في الاعتماد على الجيل الخامس خلال سنوات قليلة.

وقال راف ميرسمان الرئيس التنفيذي لشركة كومسوف، إن هناك العديد من التساؤلات الخاصة بتكنولوجيا الـ5G والتي تتمثل في طبيعة التردد وحجم التغطية المستهدفة والمعايير الفنية والتكلفة المالية وطبيعة المنافسة وتأثير ال5G على كابلات الفايبر، موضحا أن هذه التكنولوجيا ستغير مستقبل الصناعة.

ونوه إلى أنه لا يزال هناك العديد من العناصر غير المعلومة عن طبيعة الاتصالات ودور هذه التكنولوجيا في تعزيز التواصل بين الناس، لذا فإن شركته تسعى للبحث عن إجابات لهذه المحاور، مؤكدا أن هذه التكنولوجيا تعد قفزة خلال الأعوام المقبلة.

وأكد على وجود منافسة قوية مع إطلاق تلك التكنولوجيا الجديدة "الجيل الخامس" والتي ستتركز على كابلات الفايبر، مشيرًا إلى أن شركته توفر بعض الحلول التي ترفع من كفاءة الشبكة خاصة عند استخدام كابلات الفايبر في التراسل، وتوصيل أبراج التقوية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك