البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير الصناعة الروسى: 20 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع الدول الافريقية

الجلسة العامة لمعرض
الجلسة العامة لمعرض ومنتدى الأسبوع التجارى الكبير

أكد دينيس مانتروف وزير الصناعة والتجارة الروسى حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادى المشترك مع مصر لمستويات متميزة ، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تشهد زخما اقتصاديا غير مسبوق بين البلدين يتضمن البدء فى عدد من المشروعات المشتركة إلى جانب المفاوضات الدائرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسى بشأن اتفاق للتجارة الحرة .

وقال إن مصر تمثل الشريك التجارى الأهم لروسيا بمنطقة الشرق الاوسط وقارة افريقيا، لافتا إلى امكانية استخدام السوق المصري كمحور لنفاذ الصادرات الروسية لاسواق الدول المجاورة والاسواق الاقليمية واستخدام السوق الروسى كبوابة لعبور الصادرات المصرية لاسواق وسط اسيا وشرق اوروبا.

وأضاف أن حجم التبادل التجارى بين روسيا والدول الافريقية ارتفع العام الماضى بنحو 17 % ليسجل 20 مليار دولار ، لافتا إلى أن مصر تمثل الشريك التجارى الاول لروسيا بالقارة الافريقية حيث تستحوذ على نحو 30% من إجمالى تجارة روسيا مع دول القارة السمراء.

واوضح مانتروف أن هناك فرص وافاق كبيرة للتعاون الاقتصادى بين روسيا ودول القارة الافريقية ودول الاتحاد الاوراسى ، مشيرا إلى أن هناك توجه عام للحكومة الروسية والحكومات الافريقية لتعزيز التعاون الاقتصادى المشترك بين الجانبين خلال المرحلة الحالية.

وأشار إلى أن هناك فرصا متميزة للتعاون الروسي الافريقى المشترك خاصة فى مجالات التنقيب عن البترول والتعدين واستخراج الذهب والنقل والمواصلات والسكك الحديدية والالات والمعدات والتوريدات الزراعية والاسمدة والاتصالات والتقنيات المعلوماتية والطاقة المتجددة والصحة والتعليم.

ونوه إلى أن المنطقة الصناعية الروسية فى مصر ستفتح افاقا جديدة للتعاون الصناعى بين روسيا ومصر بصفة خاصة وروسيا والدول الافريقية بصفة عامة، مشيرا الى امكانية توسيع التعاون التجارى المشترك ليشمل دول القارة الافريقية ودول الاتحاد الاوراسى.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزير التي القاها خلال افتتاح فعاليات الجلسة العامة لمعرض ومنتدى الأسبوع التجارى الكبير والتي عقدت تحت عنوان "إفريقيا منطقة للتصنيع المتقدم" ، وذلك بحضور المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك