البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

إستقرار معدل التضخم في منطقة اليورو خلال أغسطس الماضي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات" اليوم الأربعاء 18 سبتمبر ، إن التضخم بمنطقة اليورو استقر في أغسطس عند أدنى مستوياته في نحو 3 سنوات، مؤكدا تقديراته السابقة.

وأضاف يوروستات أن التضخم في دول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة ، بلغ 1 % على أساس سنوي في أغسطس دون تغير يذكر عن قراءة يوليو .

وأفادت البيانات الشهرية الجديدة التي نشرها يوروستات ، أن التضخم ارتفع على أساس شهري 0.1 %، وهو دون توقعات السوق التي أشارت إلى ارتفاع نسبته 0.2 %.

وتعد معدلات زيادة الأسعار على أساس سنوي في يوليو وأغسطس هي الأدنى منذ نوفمبر 2016، وتقل كثيرا عن هدف المركزي الأوروبي لتضخم أقل بقليل فحسب من 2 % رغم سنوات التحفيز النقدي غير المسبوق عن طريق تخفيضات أسعار الفائدة وشراء سندات بما قيمته تريليونات اليورو.

وتم أيضا تأكيد التضخم الأساسي، الذي يستثني المكونات المتقلبة لأسعار الأغذية غير المُصنعة والطاقة والذي يأخذه المركزي الأوروبي في الاعتبار عند اتخاذ قراراته المتعلقة بالسياسة النقدية، عند 1.1 % في أغسطس على أساس سنوي، وهو نفس المعدل المسجل في يوليو .

واستقر مقياس أقل نطاقا يستثني أيضا أسعار الكحول والتبغ، ويحظى بمتابعة من الكثير من خبراء الأسواق، دون تغير يذكر عند 0.9 %.

وتعهد ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي بتحفيز نقدي لأجل غير مسمى لإنعاش اقتصاد منطقة اليورو المتعثر ورفع التضخم.

وجاء التضخم الأساسي على غير العادة أعلى من الرقم العام للتضخم في أغسطس لأن أسعار الطاقة تراجعت 0.6 % مقارنة بالعام السابق، في مؤشر جديد على تباطؤ اقتصادي عالمي.

وارتفعت الأسعار في قطاع الخدمات، وهو الأكبر في منطقة اليورو، 1.3 % على أساس سنوي، متسارعة عن يوليو عندما ارتفعت 1.2 %.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك