البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«مدبولي» يتابع إجراءات وجهود الحكومة فى ترشيد استهلاك المياه

المصدر

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم الاثنين 26 اغسطس ، لمتابعة إجراءات وجهود الحكومة فى ترشيد استهلاك المياه لأغراض الزراعة وتلبية احتياجات المواطنين.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، بوضع استراتيجية دائمة لاستخدام المياه فى مصر سواء المتاحة أو المزمع إنتاجها مستقبلاً، والعمل على التغيير والتحديث التدريجى لنظام الرى بمنطقة الوادى والدلتا والصعيد، باستخدام التكنولوجيا المتقدمة.

ويسهم ذلك فى زيادة إنتاجية الأراضى وتوفير المياه، بالإضافة إلى أهمية شراكة القطاع الخاص وشركات الاستثمار المحلية والدولية فى إنتاج وتوفير ومعالجة المياه، وتطوير ورفع كفاءة الكيانات الإدارية التى تدير شبكات المياه والصرف لتتحول إلى الإدارة بالنظم التكنولوجية الحديثة.

وأشار مدبولى إلى أهمية التنسيق الكامل بين الوزارات المعنية لتنفيذ هذه الإستراتيجية الوطنية للحفاظ على موارد الدولة وحسن استثمارها، لاسيما فيما يتعلق بالاعتماد فى المحافظات الساحلية على تحلية مياه البحر، وعدم الاعتماد على مياه النيل، مشيراً إلى أهمية التوسع فى تطبيقات نظم الرى الحديث لترشيد استهلاك المياه المستخدمة فى الزراعة.

وكلف رئيس الوزراء بتبنى مشروع لتركيب الوحدات الموفرة لاستهلاك المياه، مع التأكيد على ضرورة تركيبها فى المصالح الحكومية والأماكن العامة، ترشيداً لاستهلاك المياه.

وقدم وزيرا الرى والإسكان تقريرين حول خطة كل وزارة فى ترشيد استهلاك المياه وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، حيثً أوضح وزير الرى أنه تم نهو 46 محطة ضمن مشروع إنشاء 92 محطة خلط للتوسع فى استخدامات مياه الصرف الزراعى، كما يتم تكثيف عمليات تطهير الترع وتأهيلها وإزالة الحشائش، والتوسع فى استخدام الصرف الوسيط بتنفيذ 121 مغذى للترع من المصارف عن طريق محطات رفع صغيرة وعددها 70 محطة، كما تم تخفيض مساحات زراعة الأرز، بعد قيام وزارة الزراعة بإيجاد أصناف الأرز الجاف والهجين والأصناف الأقل استهلاكاً للمياه.

وأضاف وزير الرى أنه يجرى كذلك استكمال مشروع إعادة استخدام مياه مصرف المحسمة، أسفل قناتى السويس القديمة والجديدة، كما يتم تنفيذ حملة إعلامية واسعة النطاق للتوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه، تضمنت عقد 504 ندوات للتوعية المائية للعديد من الوزارات والهيئات، وحضر هذه الندوات حوالى 62 ألف مستفيد من فئات الجمهور المختلفة.

وعرض وزير الإسكان الإجراءات المتخذة من جانب الوزارة لترشيد استهلاك المياه، لافتاً إلى أن خطة الوزارة فى هذا الشأن يتم تنفيذها من خلال محورين، الأول يعتمد على توفير مصادر بديلة لمياه نهر النيل وإعادة استخدام المياه المعالجة، والثانى يتعلق بتقليل الفاقد فى مياه الشرب فى جميع المجالات.

وأكد وزير الزراعة الانتهاء من ربع مليون فدان ضمن مشروعات تطوير الرى الحقلى، لافتاً إلى أن هذا لا يرقى للتطلعات، حيثُ يتم العمل على زيادة هذه المساحات، بالتنسيق مع وزارة الرى، كما يتم العمل على تشجيع المزارعين على تطوير الرى الحقلى، بما يسهم فى فوائد للمزارعين أنفسهم، فضلا عن ترشيد استهلاك المياه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك