البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

«السكنى والصناعى والتجارى» تتصدر الطلبات.. و«المنيا الجديدة» الأكثر إقبالاً بالصعيد

«المصدر» ترصد حجم طلبات «التخصيص بالأمر المباشر» فى المدن الجديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استطلعت «المصدر» حجم الطلبات المقدمة إلى أجهزة المدن بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على الأراضى وفقًا لآلية «التخصيص بالأمر المباشر» وكذلك أنواع الأنشطة بعدد من المدن الجديدة، والتى أظهرت استحواذ أنشطة « السكنى والصناعى والتجارى والاستثماري» على النسبة الأكبر من الطلبات المقدمة، بالإضافة إلى عدم توافر أراضى بمدينة الشيخ زايد إلا للأغراض التجارية فقط.

وقال المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إ ن جميع المدن بمحافظات مصر، شهدت اقبال جيد على طلبات الحصول على أراضى بنظام التخصيص بالأمر المباشر.

وأضاف ، أن مدن الصعيد شهدت إقبالاً كبيراً من المطورين لحجز الأراضى وفقًا لنظام التخصيص بالأمر المباشر، موضحًا أن المنيا الجديدة جاءت فى صدارة المدن التى شهدت إقبالاً على الطلب ، ثم سوهاج الجديدة ومدينتى ناصر واسوان الجديدة واسيوط الجديدة واخميم الجديدة وبنى سويف الجديدة.

ولفت إلى وصول طلبات متعددة على مدن الجيل الرابع التى يتم تنفيذها حالياً، مشيراً إلى أن عدد الطلبات وصل حتى الآن بجميع المدن إلى نحو 512 طلب منها 115 طلب تم سداد مقدم الحجز الخاص بها بواقع 10 %.

وأشار أنه جارى انهاء تخصيص الأراضى المذكورة بواقع 690 فدان واستثمارات تصل إلى نحو 35 مليار جنيه، لافتاً إلى أن الوزارة لجأت إلى التخصيص بالأمر المباشر مع دفع جدية حجز خلال 30 يوم من الطلب، من أجل التسهيل على المستثمرين العقاريين واتاحة الأراضى لجميع الأنشطة السكنية والخدمية.

75 طلب «سكنى وخدمى» بـ«6 أكتوبر»

كشف المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر ، عن وصول حجم الطلبات المقدمة من المطورين للحصول على أراضى بنظام التخصيص المباشر بالمدينة إلى نحو 75 طلب حتى الآن.

وأشار أن الطلبات المقدمة تتضمن الحصول على أراضى سكنية وخدمية لتنفيذ مشروعات خدمية متنوعة، بالإضافة إلى طلبات لتنفيذ مشروعات سكنية بمساحات مختلفة.

وقال إن نسبة كبيرة من المتقدمين، قاموا بدفع مقدم الحجز الـ 10 % ، وتتم حالياً أعمال التسعير والتخصيص لعدد كبير منهم.

30 طلب صناعى بتوشكى الجديدة

قال المهندس أحمد محمد رشاد، رئيس جهاز تنمية مدينة اسوان الجديدة والمشرف على مدينة توشكى الجديدة ، إن عدد الطلبات المقدمة إلى الجهاز وصل إلى نحو 15 طلب لتنفيذ مشروعات عمرانية متكاملة وتعليمية وطبية وصناعية، منها طلب لشركة المقاولون العرب لتخصيص نحو10 أفدنة لتنفيذ مشروع سكنى ادارى بمدينة أسوان الجديدة.

وأشار أن شركة منار البنبان طلبت تخصيص 150 فدان لتنفيذ مشروعات سكنية ،وكذلك جمعية مستثمرى أسوان طلبت 100 فدان لتنفيذ منطقة صناعية، بالإضافة إلى شركة عمار التى طلبت 25 فدان لتنفيذ مشروع عمرانى متكامل.

وأوضح أن الطلبات تضمنت أيضا مساحات صغيرة لاقامة معارض ووحدات تجارية ومدارس خاصة.

وأضاف المشرف على مدينة توشكى الجديدة، أن المدينة تلقت نحو 30 طلب صناعى للحصول على أراضي، خاصة أن آلية الطلبات بالمدينة مخصصة للنشاط الصناعى فقط بعد الانتهاء من تقديم مستندات السجل التجارى ودراسة الجدوى والبطاقة الضريبية.

«السادات»:60 طلبًا للأنشطة الصناعية والتجارية

أوضح المهندس أمين غنيم، رئيس جهاز تنمية مدينة السادات، أن عدد الطلبات المقدمة للحصول على أراضى بالمدينة تخطت نحو 60 طلبًا من مستثمرين لتخصيص أراضى بنظام الأمر المباشر.

وأشار أن عدد كبير من الطلبات المقدمة، تركز على الأراضى الصناعية يتم تحويلها إلى هيئة التنمية الصناعية، بالإضافة إلى عدد من الطلبات على الأراضى التجارية والإدارية يتم حالياً تلقى دفعات الحجز الخاصة بها.

وقال إن جهاز المدينة يركز خلال الفترة الحالية على قطع الأراضى الخدمية فى المتخللات من أجل تخصيصها وتحويلها إلى نشاط خدمى أو تجاري.

30 طلبًا بأكتوبر الجديدة منها مشروع «نادى السيارات»

وقال المهندس مجدى يوسف رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر الجديدة ، إن الجهاز تلقى ما يزيد على 30 طلب لتخصيص أراضى بالأمر المباشر، تتضمن أنشطة مختلفة منها «سكنية وخدمية وسياحية ترفيهية وصناعية» بالإضافة إلى الأراضى التجارية والتعليمية والصحية وبمساحات مختلفة.. وكشف «يوسف»، عن تقدم إحدى الشركات بطلب تخصيص أرض لتنفيذ نادى سيارات بمدينة 6 أكتوبر الجديدة، وجارى تسعير الأرض تمهيداً لتخصيصها بنظام الأمر المباشر.

«الشيخ زايد» تطرح أراضى «تجارية» فقط

قال المهندس مصطفى فهمي، رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، إن المدينة شهدت إقبالاً كبيراً للحصول على أراضى التخصيص بالأمر المباشر، مشيراً إلى أن الأراضى المتوفرة بالمدينة جميعها أراضى تجارية وخدمية ولا يوجد بها أى أراضى سكنية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك