البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«التجارة الداخلية» يوقع بروتوكول تعاون لإتاحة بيانات السجل التجاري للبنوك «إلكترونيًا»

جانب من توقع بروتوكول
جانب من توقع بروتوكول التعاون

وقع جهاز تنمية التجارة الداخلية، بروتوكول تعاون مع اتحاد البنوك والشركة المصرية للاستعلام الائتماني"i-score" ، لإتاحة بيانات السجل التجاري إلكترونيا للبنوك.

وأوضح محمد كفافي، رئيس شركة «اي سكور» للاستعلام الائتماني ، خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم الخميس 18 يوليو، بوزارة التموين ، أن البروتوكول سيتيح خدمات الاستعلام لعملاء القطاع المصرفي، وما سيترتب على هذا التعاون من قيمة اقتصادية مضافة للقطاع، تشمل توفير المعلومات عن المنشآت المسجلة في قواعد بيانات السجل التجارى للبنوك المشاركة من خلال الربط الإلكترونى بينها، بما يحقق تعزيز الشفافية، والإفصاح ومكافحة الفساد، والحد من مخاطر الائتمان، والحد من التزوير والاحتيال.

وأضاف أن البروتوكول سيعمل على الارتقاء بثقافة الائتمان، ورفع درجة الثقة بين المتعاملين بالمجتمع الائتماني، وتوفير قاعدة بيانات متكاملة عن المنشآت الاقتصادية للسوق المصرية.

وأكد «كفافي»، أن البروتوكول سيعمل كهدف أساسي لإرساء مركز لمعلومات التجارة ووضع خريطة للتجارة الداخلية في مصر، تمكن للعميل والمستثمر من اتخاذ ما يلزمه من قرارات في تنفيذ أي مشروعات استثمارية ، ومن المتوقع بدء التطبيق الفعلي لهذه الأنظمة في الربع الأخير من عام 2019.

وفي نفس المجال فان الشركة المصرية للاستعلام الائتماني بالتعاون مع البنك المركزي المصري في المراحل النهائية لتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة العدل – قطاع المحاكم الاقتصادية لإتاحة بيانات الإفلاس والصلح الوارد من الإفلاس للجهاز المصرفي من خلال شبكة الربط مع القطاع المصرفي.

من جانبه قال إبراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه في إطار استراتيجية الجهاز للتحول إلى اقتصاد رقمي وتعزيز الشمول المالي، قام الجهاز بربط قواعد بيانات 95 مكتب سجل تجاري، ثم بدأ في عمليات الربط مع الكيانات الحكومية وغير الحكومية، حيث تم الربط مع مصلحة الضرائب ووزارة الصحة.

وأضاف أن الجهاز يستهدف الوصول الى السجل الموحد، منوها إلى أنه تم عقد اجتماع مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وهيئة التنمية الصناعية لربط السجل التجاري مع السجل الصناعي وسجل المستوردين وسجل المصدرين وسجل الوكلاء التجاريين وسيصبح الرقم القومي للمنشأة هو الرقم الضريبي، كما سيتيح السجل الموحد توفير شهادات عدم الالتباس.

ويتيح السجل الموحد للقطاع المصرفي من خلال قاعدة البيانات إمكانية عمل دراسات وتقارير حول اقتصاد السوق مع إمكانية زيادة عدد العملاء الذين يتم التعامل معهم حيث يوفر السجل التجاري معلومات وبيانات عن نشاط المؤسسة وروؤس أموال الشركات والمساهمين ومكان نشاط المؤسسة وطبيعة النشاط (يوجد أكثر من 35 طبيعة نشاط) ، مضيفا أنه وفقا للسجل التجاري يوجد أكثر من 4 ملايين منشأة يقوم الجهاز المصرفي بالتعامل مع 400 ألف فقط.

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن البروتوكول يأتي في إطار استراتيجية البنك المركزي للتوسع في تطبيق الشمول المالي والتحول إلى مجتمع رقمي لا نقدي، مشيرا إلى أن وجود قاعدة بيانات متكاملة سيساعد البنوك على التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال معرفة العملاء.

وأوضح  هشام عز العرب، رئيس اتحاد البنوك، أن مصر تنضم للتحول الذى يحدث في العالم للنمو الاقتصادي، وهذه المنظومة سترفع الإنتاجية وستسهل على العميل العمل من خلال الوسائل الإلكترونية بدلا من التعامل الورقي، وسنصل إلى النجوع والقرى دون أن يحتاج العميل للوصول إلينا، وسيتم منح الائتمان لمن يستحقه.

يذكر أن إجمالي عدد بيانات العملاء الحاصلين على ائتمان والمقر عنهم لدي الشركة المصرية للاستعلام الائتماني تجاوز 16 مليون عميل و375  الف شركة صغيرة ومتوسطة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك