البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

التشطيبات تمثل 20% من سعر الوحدة

مطورون: بوصلة الطلب على العقار تتجه للوحدات «كاملة التشطيب»

الدكتور أحمد شلبي
الدكتور أحمد شلبي

شلبى: تطور جيد للسوق وعبء مالى على المطورين
صلاح: يستلزم تدفقات مالية إضافية .. والشركات الكبرى تستطيع
سليم: تكاليف التشطيب لن تكون عائقاً أمام المطورين
حمدى: التشطيب أفضل للمطور والعميل
القاضى: طرح وحدات فندقية للدخول على خريطة تصدير العقار

اعتبر مطورون عقاريون، اقبال الشركات على تنفيذ وحدات كاملة التشطيب بمثابة التطور البيعى لسوق العقارات فى مصر، وسط التغيرات المستمرة التى تفرض طرق جديدة للتعاملات ، مشيرين إلى أن جميع المطورين يقومون حالياً بتنفيذ وحدات كاملة التشطيب بمراحل كاملة فى المشروعات.

واوضحوا أن العقبة الوحيدة التى تواجه الوحدات كاملة التشطيب فى السوق العقارى المصرى،هى ثقافة المواطن المصرى ،معتبرين أن التكلفة لن تكون عائقاً أمام المطور لتنفيذ وحدات كاملة التشطيب خاصة أنها أصبحت مرتبطة بعدة إجراءات كشروط تصدير العقار والحصول على التمويل العقارى للوحدة.

ومن جهته، قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إن اتجاه المطورين لتنفيذ وحدات كاملة التشطيب يعتبر تطوراً جيداً للسوق، خاصة فى ظل ارتفاع أسعار الخامات ، مشيراً إلى أن «تطوير مصر» ستطرح خلال أيام وحدات كاملة التشطيب بمشروعها «بلومفيلد» بمدينة المستقبل، تتضمن 4 نماذج مختلفة من التصميمات الداخلية للوحدة.

وأوضح أن اتجاه الشركة لطرح وحدات كاملة التشطيب، يتماشى مع متغيرات السوق خاصة أن السوق يحتاج فعلياً إلى آليات جديدة فى التعامل من بينها تسليم الوحدات كاملة التشطيب.

ولفت إلى أن أن ارتفاع أسعار العقارات وكذلك تكاليف التشطيب، يجعل بوصلة الطلب على العقار تتجه إلى الوحدات كاملة التشطيب خاصة أن فى مصر الدولة الوحيدة التى تبيع وحداتها بدون ونصف التشطيب، مؤكدًا قدرة الشركات على تنفيذ الوحدات كاملة التشطيب مع زيادة الأقساط.

وتابع: يتم حالياً دراسة دخول شركات التمويل العقارى لتمويل الوحدات من البداية ، مشيراً إلى أن تنفيذ الوحدات كاملة التشطيب سيفتح الباب أمام دخول شركات التمويل العقارى كممول خاصة أن القانون يمنع تمويل الوحدات تحت الانشاء.

ويرى آسر حمدي، رئيس مجلس إدارة شركة الشرقيون للتنمية العمرانية، أن ابرز معوقات تنفيذ الوحدات كاملة التشطيب هو اعتراض العملاء على ارتفاع سعر المتر، مشيراً إلى أن أسعار التشطيبات تمثل نحو 20 % من سعر الوحدة.

وأضاف أن التشطيب أفضل للمطور والعميل كونه لا يمثل تهديداً لتشطيبات واجهات العمارات الخارجية بعد الانتهاء منها، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار العقارات بشكل عام سيزيد الأعباء المالية على المطورين الذين ينفذون وحداتهم بنظام التشطيب الكامل.

وكشف المهندس عمرو القاضي، الرئيس التنفيذى لشركة سيتى إيدج للتطوير العقار ، عن عزم الشركة تنفيذ وحدات فندقية كاملة التشطيب فى جميع مشروعاتها بالعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة والشيخ زايد والعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار أن تنفيذ وحدات كاملة التشطيب سيفتح الباب لزيادة إقبال العميل الأجنبى الذى كانت نسبته ضئيلة مقارنة بالعميل المصري، وذلك تزامنًا مع طرح مشروعات الشركة لجميع الجنسيات، مشدداً على أن الشركة تطرح مشروعاتها «تشطيب» كامل.

وأكد أحمد سليم، رئيس مجلس إدارة شركة كايرو كابيتال للتطوير العقاري، أن اتجاه المطورين لتنفيذ وحدات كاملة التشطيب سيفتح الباب أمام زيادة نسب تصدير العقار المصرى للخارج، مشيراً إلى انه لا يوجد فى أى دولة من دول العالم وحدات تنفذ بدون تشطيب.

وقال إن تكاليف التشطيب لن تكون عائقاً أمام المطورين، وإنما تنوع النماذج لإرضاء رغبات العملاء ، لافتاً إلى أن تحويل السوق إلى تنفيذ الوحدات كاملة التشطيب يعتبر تطوراً جيداً فى ظل ارتفاع أسعار التشطيبات.

وأوضح أن المصريين بالخارج أول المستهدفين فى حالات طرح وحدات كاملة التشطيب، مشيراً إلى أنهم يفضلون شراء الوحدات كاملة التشطيب بدلاّ من شراء وحدات نصف تشطيب والدخول فى أزمة اختيار للتشطيبات شركة وشراء الخامات وغيرها.

ويرى المهندس ماجد صلاح الدين الرئيس التنفيذى لشركة مدار للتطوير العقارى أن تنفيذ الوحدات كاملة التشطيب سيختلف وفقًا للقدرات المالية الخاصة بكل شركة ، موضحًا أن حجم التدفقات المالية من رأس مال الشركة سيكون الفيصل بين الشركات.

وأشار أن الشركات غالباً ما تعتمد على التدفقات من حصيلة مقدم بيع الوحدة والأقساط، ولكن فى حالة طرح الوحدات بنظام التشطيب الكامل سيحتاج المطور إلى ضخ أموال إضافية لتشطيب الوحدات خاصة أنها ستساهم فى رفع سعر المتر بمتوسط 2000 جنيه.

وأضاف أن المشروعات السياحية والساحلية هى أكثر المشروعات التى تطرح بها الوحدات كاملة التشطيب، كونها مساحات صغيرة وتحتاج إلى طرحها للتشطيب الكامل بنظام تسليم المفتاح.

من جانبه أكد رفيق إلياس، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المصرية للتمويل العقاري، أن طرح شركات التطوير العقارى لوحدات كاملة التشطيب سيساهم فى زيادة حجم التمويلات المقدمة للعملاء خاصة أن شركات التمويل العقارى ترحب بتمويل الوحدات كاملة التشطيب.

ولفت إلى أن شركات التمويل العقارى، تقدم قروض لتشطيب الوحدات بفوائد جيدة تساهم فى جذب العملاء، موضحاً أن ارتفاع أسعار التشطيبات سيجعل الوحدات كاملة التشطيب أول خيارات العملاء فى شراء الوحدة السكنية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك