البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مباحثات مصرية - تنزانية لتعزيز التعاون المشترك فى مختلف المجالات

لقاء رئيس الوزراء
لقاء رئيس الوزراء مع نظيره التنزانى

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين 8 يوليو، اجتماعا مع قاسم مجاليوا، رئيس الوزراء التنزاني، والذي يزور مصر على رأس وفد رفيع المستوى لتعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين، بحضور وزيرا الزراعة وإستصلاح الأراضي، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وسفير مصر لدي تنزانيا، ورئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب. 

وأكد رئيس الوزراء، على خصوصية العلاقات التاريخية والمتميزة بين البلدين منذ عهد الرئيسين عبدالناصر وجوليوس نيريرى، حيث يحتفل البلدان هذا العام بالذكرى الخامسة والخمسين لتبادل التمثيل الدبلوماسى بينهما، مشيدًا بالزخم الذي تشهده العلاقات المصرية - التنزانية فى الآونة الأخيرة، مما يساهم فى تعزيز علاقات البلدين فى مختلف المجالات.  

ولفت إلي حرص تحالف شركتي "المقاولون العرب" والسويدي الكتريك" والذي فاز بعقد إنشاء مشروع سد "ستيجلر جورج" بحوض نهر "روفيجي" لتوليد الطاقة الكهرومائية، على أن يكون التنفيذ وفقاً لأعلى المعايير العالمية وطبقاً للإطار الزمني المنصوص عليه فى العقد، خاصة فى ظل الاهتمام الذي يحظى به المشروع فى تنزانيا على المستويين الحكومي والشعبي باعتباره أهم المشروعات التنموية الكبرى فى البلاد. 

وأشار إلى حرص مصر على دعم جهود الحكومة التنزانية الرامية إلى الانتقال الى العاصمة السياسية "دودوما"، والاعلان عن استعداد مصر لنقل خبراتها فى مجال انشاء وتنمية المدن الجديدة للجانب التنزاني، ودعم جهود الحكومة التنزانية فى تطوير "دودوما"، وبخاصة فى مجال البنية التحتية، بما يساند الجهود التنزانية فى هذا الصدد. 

وشدد رئيس الوزراء، على الاهتمام بالانتهاء من المفاوضات الجارية بين الجانبين بشأن عدد من المشروعات المشتركة، ومنها اتمام التوقيع على عقد تأسيس الشركة المشتركة لمشروع انشاء المزرعة النموذجية المشتركة المصرية - التنزانية لتربية المواشي وانتاج اللحوم في منطقة روفو رانش، حيث تم التوقيع على مذكرة التفاهم والورقة المفاهيمية الخاصة به نهاية مارس 2019. 

ومن جانبه، تقدم قاسم مجاليوا، رئيس الوزراء التنزاني، بالشكر علي ما لمسه من ترحيب كبير وحفاوة إستقبال منذ وصوله إلي بلده الثاني مصر، مشيداً بحالة الزخم التي تشهدها العلاقات التاريخية بين البلدين وبالزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين للإرتقاء بأطر التعاون لآفاق أرحب بما يخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين الشقيقين، كما وجه المسئول التنزاني التهنئة للقيادة السياسية وللحكومة المصرية، على النجاح المبهر لبرنامج الإصلاح الاقتصادى. 

وأكد رئيس الوزراء التنزاني، تطلع بلاده إلي زيادة حجم التبادل التجارى بين مصر وتنزانيا، لتعظيم الإستفادة من الإمكانات والقدرات التي يمتلكها الجانبان، مضيفاً أن القيادة السياسية في تنزانيا حريصة علي دعم الشركات المصرية ورجال الأعمال الراغبين في ضخ إستثمارتهم في مختلف القطاعات.

وأشاد قاسم مجاليوا، بالتعاون القائم بين البلدين في مجال التعاون الفني وبناء القدرات، خاصة ما تقدمه الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية من دورات دعم فني ساهمت في تدريب الكوادر التنزانية فى مجالات الزراعة والمياه والرى والشرطة والدبلوماسية والصحة واستراتيجيات التصدير والقضاء وهيدروليكا أحواض الانهار والتمريض والصناعات الغذائية وغيرها. 

وأعرب المسئول التنزاني، عن تطلع تنزانيا لاستضافة اجتماعات الدورة الرابعة لاجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين فى عام 2020.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك