البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

«شاكر»: تشغيل مشروع بنبان للطاقة الشمسية خلال النصف الثانى من 2019

وزير الكهرباء خلال
وزير الكهرباء خلال اللقاء الذى نظمته غرفة التجارة الامريكية

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر أن استراتيجية الوزارة تركز على تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وزيادة نسبتها فى مزيج الطاقة لتصل إلى 42 % بحلول عام 2036 ، مشيرا الى أن قطاع الكهرباء نجح فى إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات خلال الأعوام الأربعة الماضية.

وقال شاكر إن إستراتيجية قطاع الكهرباء الرامية إلى التوسع فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى ذلك المجال ساهمت فى جذب اكثر من 32 مشروعا للطاقة الشمسية فى بنبان للطاقة الشمسية بطاقة اجمالية تصل الى 1.5 جيجاوات ، ومن المتوقع أن يتم تشغيل تلك المحطات بكامل طاقتها خلال النصف الثانى من العام الجارى.

وأضاف وزير الكهرباء – خلال اللقاء الذى نظمته غرفة التجارة الامريكية بالقاهرة اليوم الثلاثاء 2 يوليو – أن قطاع الكهرباء يتبنى استراتيجية فعالة لمواجهة التحديات والتوسع فى الاستفادة من مصادر الطاقة البديلة وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأشار إلى أن اجمالى إستثمارات قطاع الكهرباء خلال العام المالى 2018 – 2019 بلغ 22 مليار جنيه ، لافتا إلى أن خطة وزارة الكهرباء لتطوير وصيانة شبكات توزيع الكهرباء تشهد طفرة حقيقية.

وأوضح شاكر أن قطاع الكهرباء يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد العالى، ومراكز التحكم، وكذلك الشبكات الذكية منوها إلى أن استراتيجية القطاع التى تعتمد على التحول إلى الشبكات الذكية، والتي سوف تسهم بشكل كبير في تحسين كفاءة الطاقة.

ونوه أنه يوجد تنسيقا كاملا مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات القديمة والجديدة، مشيراً إلى حرص قطاع الكهرباء على تنوع مصادر الطاقة سواء من الشمس أو الرياح أو الفحم النظيف أو المحطة المائية بنظام الضخ والتخزين.

ولفت إلى أن محطة توليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2400 ميجاوات ، والتى يتم تنفيذها حاليا بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية بجبل عتاقة بمحافظة السويس ، تعتبر أحد هذه الحلول المثلى التى سوف تؤدى إلى تعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة.

وتتعاون مصر بشكل بناء مع العديد من الدول الافريقية فى مجال بناء القدرات مشيرا إلى أنه في أفريقيا الآن لدينا مبادرة الطاقة المتجددة (AREI) التي تهدف إلى توليد 10 جيجاوات من مشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2020 وزيادة هذه القدرات لتصل إلى 300 جيجاوات بحلول عام 2030.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك