البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التجارة يبحث مع رؤساء المجالس التصديرية تنفيذ برنامج رد الأعباء

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقى المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، رؤساء المجالس التصديرية، اليوم السبت 22 يونيو، لمناقشة آليات تنفيذ البرنامج الجديد لرد الأعباء، وكذا موقف سداد متأخرات مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات.

وقال نصار، إن المرحلة الماضية شهدت تحركات فاعلة من جانب وزارتي التجارة والمالية للتعامل مع ملف سداد المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات من التزامات الشركات لدى وزارة المالية، وبصفة خاصة المستحقات الضريبية، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستشهد بدء التحرك في آليات جديدة لسداد المستحقات.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالبرنامج الجديد لرد الأعباء التصديرية، وافق مجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات على الإطار الاستراتيجي العام للبرنامج الجديد، الذي يتضمن حوافز مادية وخدمات دعم فني وتكنولوجي تسهم في زيادة القدرة التنافسية والفنية المضافة للمنتجات المصنعة محليا، ومن ثم زيادة معدلات التصدير للأسواق الخارجية، موضحا أن البرنامج الجديد تم وضعه بالمشاركة مع المجالس التصديرية باعتبارها الجهات المستفيدة من تطبيقه.

ومن جهته، أكد المهندس عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ضرورة عقد اجتماعات مكثفة مع أعضاء كل مجلس للتعرف على آليات تنفيذ البرنامج الجديد بما يتلائم مع طبيعة المجلس، مشيرا إلى أهمية تعزيز دور المجالس في القرارات التي يصدرها صندوق تنمية الصادرات. 

وطالب المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية بالإسراع في سداد المستحقات المتأخرة للشركات لدى الصندوق لتعويض نقص السيولة الذي تعاني منه الشركات، وأيضا لمساعدتها في زيادة الطاقات الإنتاجية ومن ثم زيادة معدلات التصدير.

وقال المهندس هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية إن المجالس التصديرية بالتعاون مع وزارتي التجارة والمالية، قطعت شوطا كبيرا خلال الأشهر القليلة الماضية في تحديد الإطار العام للبرنامج الجديد وآليات تسوية البرنامج القديم، لافتا إلى ضرورة الإسراع من وتيرة تعيين الكفاءات اللازمة وميكنة الإجراءات الجديدة بالبرنامج الجديد، بالإضافة إلى التعامل مع كل مجلس تصديري على حدة، خصوصا أن كل مجلس من المجالس التصديرية له ظروف مختلفة فيما يخص الشئون المالية والتصديرية.

وأوضح المهندس حسام فريد، مستشار الوزير والمنسق العام للمجالس التصديرية، أنه يجري حاليا الارتقاء بالإمكانات الفنية والبشرية داخل صندوق تنمية الصادرات لمساعدتهم على تنفيذ البرنامج الجديد من خلال ميكنة الإجراءات بما يسهم في تسريع وتيرة إنهاء الملفات داخل الصندوق.

كما أكد المهندس مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للغزل والمفروشات والملابس الجاهزة، على ضرورة تعاون جميع الوزارات والجهات المعنية في وضع آليات تنفيذ البرنامج الجديد لرد الأعباء، مضيفا أن الهدف الرئيسي الذي تسعى المجالس إليه من خلال هذا البرنامج، إعادة تدوير المستحقات لدخولها مرة أخرى في الصناعة الوطنية وتنشيط الاستثمارات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك