البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

اتفاق مصري بيلاروسي على عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بمينسك.. أغسطس المقبل

وزير التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة ونظيره البيلاروسي

أعلن المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، الإعداد حاليا لعقد فعاليات الدورة السادسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، المقرر أن تستضيفها العاصمة البيلاروسية مينسك، خلال شهر أغسطس المقبل، موضحا أنه سيتم على هامش فعاليات اللجنة، عقد أول اجتماع لمجلس الأعمال المصري البيلاروسي، الذي تم توقيع اتفاق إنشائه بحضور رئيسي البلدين.

وقال الوزير، خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها مع نظيره البيلاروسي، فلاديمير كولتوفيتش، إنه سيتم أيضا، على هامش فعاليات اجتماعات اللجنة المشتركة عقد منتدى أعمال يشارك به عدد من المستثمرين من البلدين، وبصفة خاصة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك للجانبين المصري والبيلاروسي.

وأضاف أن العلاقات المصرية البيلاروسية تشهد حاليا زخما غير مسبوق، في ظل توقيع خارطة طريق بين البلدين لتعزيز التعاون المشترك خلال الفترة من 2019 إلى 2020 في عدة مجالات، على رأسها الصناعة والتجارة والاستثمار والتعاون الاقتصادي، الأمر الذي سيسهم في دفع العلاقات المصرية البيلاروسية المشتركة إلى آفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الوزير، أن المباحثات تناولت أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وبصفة خاصة في مجالات تصنيع الآلآت والمعدات والشاحنات والأتوبيسات لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق العربية والأفريقية عبر مصر، لافتا إلى حرص مسئولي البلدين على دراسة إنشاء منطقة صناعية بيلاروسية في مصر، لتكون قاعدة لإنتاج العديد من الصناعات الثقيلة.

وأكد أن العلاقات الاستراتيجية والتطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات المصرية البيلاروسية مؤخرا، ساهمت فى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2018 بنسبة 10.7%، حيث بلغ 108 ملايين دولار مقارنة بـ 97.5 مليون دولار خلال عام 2017، مشيرا إلى أن الصادرات المصرية للسوق البيلاروسي بلغت العام الماضى 25 مليون دولار مقارنة بـ21.3 مليون دولار خلال عام 2017 محققة نسبة زيادة بلغت 17.5%.

وعلى الجانب الآخر، أكد وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي، استعداد بلاده لدعم الصناعة المصرية من خلال إنشاء مشروعات مشتركة ونقل الخبرات الصناعية البيلاروسية الكبيرة لنظيرتها المصرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك