البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«CDC» البريطانية تحصل على موافقة لإقراض البنوك المصرية

الدكتورة سحر نصر
الدكتورة سحر نصر وليام فوكس وزير التجارة البريطانى

أعلنت مؤسسة التمويل التنموي البريطانية CDC، اليوم الثلاثاء 28 مايو، أنها حصلت على موافقة من البنك المركزي المصري بتوفير رؤوس أموال من الفئة الثانية إلى القطاع المصرفي المصري، وستشهد هذه الموافقة التزام المجموعة بتقديم ما يصل إلى 200 مليون دولار إلى البنوك المصرية للمساعدة في زيادة دعمها المتواصل للتنمية الاقتصادية في مصر.

وتعد CDC أول مؤسسة تمويل تنموي ثنائية تحصل على تصريح بتقديم رؤوس أموال من الفئة الثانية للقطاع المصرفي المصري، وتجري حاليًا مناقشات مع عدد من البنوك المصرية بشأن توفير التمويل الذي سيدعم توسيع سجلات الإقراض بها، ومن ثم جلب منتجات جديدة إلى أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (MSME) وإلى العملاء المتوجهين للتصدير.

وقال نيك أودوهو، المدير التنفيذ لمؤسسة CDC ، إن قرار البنك المركزي المصري بتمكين المجموعة من إقراض رؤوس أموال من الفئة الثانية إلى البنوك، يشكل دعم القطاع المصرفي في مصر نقطة انطلاق لـ CDC في سعيها لدعم القطاع الخاص في البلاد، خصوصا الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، التي تمثل حجر الأساس في خلق الوظائف والنمو الاقتصادي في البلاد، وسيسمح لهم القرار بلعب دور في بناء قطاع مصرفي صحي يتمتع برأس مال جيد في مصر.

في العام الماضي، أعلنت CDC عن طموحها باستثمار ما يصل إلى 4.5 مليار دولار أمريكي في كل أنحاء أفريقيا على مدار 4 سنوات حتى عام 2022، وتستثمر في مصر منذ عام 2003، وترى أن البلاد تشهد بصورة متزايدة تركيزًا مهمًا لأنشطتها الاستثمارية، ويدعم رأس مالها حاليًا 20 شركة في البلاد، والتي توظف أكثر من 9000 شخص، واستثمرت أكثر من 115 مليون دولار أمريكي إلى تلك الشركات.

وقال الدكتور ليام فوكس، وزير التجارة الدولية، إن رغبة الشركات البريطانية في الاستثمار في مستقبل مصر آخذة في الازدياد، وفي العام الماضي، دعمتCDC  محطة بنبان للطاقة الشمسية، بينما في هذا العام تخطط لطرح الملايين في البنوك المصرية لمساعدتها في تطوير اقتصاد هذا البلد، وتعكس هذه الاستثمارات بوضوح التزام المملكة المتحدة تجاه مصر وشعبها.

في نوفمبر2017، قدمت CDC قرضًا بقيمة 97 مليون دولار أمريكي إلى مشروع شموس النوبة للطاقة الشمسية بقدرة 800 ميجاوات كجزء من حزمة تمويل كبيرة ستساعد مصر على الوصول إلى أهدافها المتعلقة بالطاقة النظيفة وخلق الآلاف من الوظائف.

ويعتبر مشروع شموس النوبة جزءًا من محطة بنبان للطاقة الشمسية، الذي سيشكل، عند اكتماله، أكبر محطة طاقة شمسية في العالم، وفي 2016، التزمت CDC بتقديم 15 مليون دولار أمريكي إلى صندوق ازدهار مصر للشركات المتوسطة، وهو صندوق استثمار محلي يقدم لأول مرة تمويلا لتشجيع النمو وزيادة المعرفة للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم المملوكة للعائلات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك