البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

البورصة المصرية تجري مشاورات مع 79 شركة للتعريف بمزايا القيد

محمد فريد رئيس البورصة
محمد فريد رئيس البورصة المصرية

أجرت البورصة المصرية مشاورات مع 79 شركة موزعة على أكثر من 10 قطاعات اقتصادية منذ أكتوبر 2018، ضمن جهودها المكثفة خلال الفترة الماضية للترويج لقيد شركات جديدة بالبورصة منذ إطلاقها نظام جديد CRM لمتابعة الشركات المستهدف قيد أسهمها بالبورصة.

ويأتي ذلك بعد 8 أشهر فقط من تطوير وتدشين البورصة لنظام جديد CRM» Client Relation Management» لمتابعة الشركات المستهدف قيد أسهمها بالبورصة من خلال جمع بيانات الشركات التي تنقل الملكية بسوق خارج المقصورة بالبورصة، والشركات المقيدة بنظام الحفظ المركزي بشركة مصر للمقاصة والشركات المقيدة بسجلات الهيئة العامة للاستثمار من خلال التعاون القائم بين إدارة البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والهيئة العامة للاستثمار.

وأوضح تقرير حديث للبورصة المصرية عن أداء النظام الجديد CRM أن الشركات المستهدف قيدها، موزعة على قطاعات العقارات والصناعات الدوائية والطاقة والغاز والبترول والتصنيع الغذائي والتكنولوجيا والإعلام وخدمات ومنتجات صناعية وسيارات.

وقسم التقرير الشركات إلى 3 أقسام، شركات أظهرت اهتماما إيجابيا بالقيد في البورصة، وشركات لديها رغبة متوسطة بحاجة لمزيد من المعرفة والفهم، وشركات لديها رغبة، لكن ترى أن التوقيت الحالي غير مناسب للقيد.

وبلغ عدد الشركات التي أظهرت اهتماما إيجابيا بالقيد في البورصة نحو 17 شركة، حيث بدأ بعض منها فعليا في اتخاذ خطوات جادة نحو دراسة عملية القيد والطرح بالتنسيق مع بنوك استثمار، فيما بلغ عدد الشركات التي لديها رغبة متوسطة وتبحث جدوى وتوقيت القيد والطرح بالبورصة نحو 17 شركة، أما عن الشركات التي ترى أن التوقيت الحالي غير مناسب، لكن لايزال لديها رغبة مستقبلية للقيد فيصل عددها إلى 20 شركة.

وخلال المشاورات التي أجرتها البورصة، أبدت نحو 25 شركة عدم رغبتها في القيد بالبورصة، فيما بلغ متوسط رؤوس أموال الشركات المستهدف قيدها بجداول البورصة قرابة 700 مليون جنيه، حيث تعمل إدارة البورصة في إطار جهودها لجذب شركات جديدة للقيد بالبورصة وفق النظام الجديد CRM على بِنَاء قاعدة بيانات كبيرة لغالبية الشركات التي لديها رغبة في القيد بالبورصة، عبر التواصل بشكل مباشر مع هذه الشركات لتعريفهم بمزايا واجراءات وضوابط القيد بالبورصة.

ويهدف النظام الجديد الذي طورته وأطلقته البورصة إلى اختيار الشركات وعرض مزايا وإجراءات القيد بالبورصة وتقديم الاستشارات الفنية، ونتيجة لهذا الاتصال يتم تسجيله على النظام لمتابعة الشركة من حيث أن يتم الاتصال بها مرة أخرى حسب ما تم عرضه على مسئول الاتصال بالشركة لحين العرض على الادارة التنفيذية للشركة، مع أرسال بريد الكتروني يتضمن كل الكتيبات التعريفية المبسطة لخطوات وإجراءات ومزايا القيد بالبورصة.

وبعدها، يتم تحديد موعد لمقابلة الإدارة التنفيذية للشركة مع فريق العمل المسئول عن الترويج للقيد بالبورصة للتعرف أكثر على مزايا وإجراءات القيد والرد على استفسارات الشركة حول الإطار المنظم لعملية القيد والطرح من حيث القواعد والجدول الزمني.

ومن خلال هذا النظام، يتم المتابعة بعد تسجيل كل اتصال أو تلقى أي اتصال لحين التوصل إلى قرار نهائي من الشركة من حيث الاستجابة أو عدم الاستجابة، في حالة استجابة الشركة للقيد يتم نقل البيانات إلى حساب آخر داخل نفس النظام تحت مسمى قيد وفحص مبدئي، وفي حالة الانتهاء من الفحص وعرض موقف الشركة على اللجنة المختصة بالبورصة والموافقة على قيد أسهمها، يتم نقلها إلى نظام آخر يسمى نظام القيد.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك