البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

رئيس الوزراء يبحث الموقف التنفيذي لمشروعات التنمية بسيناء

اجتماع تنمية سيناء‎
اجتماع تنمية سيناء‎

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا موسعًا، اليوم الأحد 19 مايو، لبحث الموقف التنفيذي لخطط ومشروعات التنمية في شبه جزيرة سيناء، بحضور وزراء التضامن الاجتماعي، والاستثمار والتعاون الدولي، والموارد المائية والري، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتنمية المحلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظي جنوب وشمال سيناء، ومساعد وزير الدفاع، وممثل عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ورئيس جهاز تنمية سيناء، ورئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومسئولي عدد من الجهات.

وأوضح مدبولي، أن هناك عددًا من الجهات المختلفة تنفذ مشروعات تنموية في سيناء، ويتم التنسيق فيما بينها، بهدف الإسراع في أعمال التنمية في سيناء، مؤكدا أن هناك مدنا جديدة تُنفذ في سيناء، سواء مدينة «سلام» أو «بئر العبد الجديدة»، وهذه المدن وغيرها من المدن ستمثل رأس حربة للتنمية في سيناء.

وطلب مدبولي توزيع مخرجات لجان العمل التي ترأسها وزارة الإسكان بشأن المشروعات التنموية التي سيتم تنفيذها في سيناء، على الوزارات والجهات المعنية، بحيث يتم الاتفاق على قائمة مشروعات تنموية محددة، ويتم العمل على توفير التمويل اللازم لها.

من جهتها، أكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، أنه من خلال التنسيق مع الوزارات المعنية، يتم حاليًا تنفيذ عدة مشروعات تنموية، سواء المشروعات الزراعية، أو السكنية، إلى جانب توصيل المرافق من مياه الشرب والصرف الصحيّ، وتحسين خدماتها، موضحة أن هناك استراتيجية تم إعدادها في وزارة الإسكان لتنمية سيناء، يتم بناء عليها إتاحة التمويل المطلوب لتنفيذ المشروعات المختلفة.

وأضافت أن إجمالي ما أتيح من تمويل يبلغ نحو 3 مليارات دولار، من عدة صناديق تنموية عربية، وآخر هذه المشروعات تم توقيع عقده لتنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف في بحر البقر بتكلفة تقدر بنحو مليار دولار، وهو أحد المشروعات الكبرى الذي يتم تنفيذه بالتنسيق بين الهيئة الهندسية ووزارة الإسكان، كما يتم التمهيد لدخول المستثمرين في عدد من المشروعات الأخرى، بخاصة في المشروعات السياحية، موضحة أن 90% من المبالغ التي تم تخصيصها من وزارة التعاون الدوليّ لمشروعات سيناء تم إنفاقها، وتنفيذ المشروعات المخصصة لها.

وحول التنمية في قطاع التعليم العالي بسيناء، أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن التنمية في هذا القطاع مبنية على توفير مؤسسات تعليمية وبحثية، لافتًا إلى أنه تم البدء بجامعة العريش التي تم تشغيلها بعددٍ من الكليات، التي تتماشى مع بيئة المجتمع هناك، وبدأنا بكلية التربية كنواةٍ لجامعة الطور في جنوب سيناء.

وأشار إلى أن هناك معهدين فنييْن صناعييْن في شمال سيناء يتبعان الكلية التكنولوجية في بورسعيد، ولدى الوزارة اقتراح مستقبلا بأن يتم تحويل هذين المعهدين لجامعة تكنولوجية، ثم يضاف لهما منشآت أخرى.

وتطرّق وزير التعليم العالي إلى الحديث عن جامعة سيناء بالعريش، مؤكدًا أنها نموذج ناجح بصورة كبيرة، وتضم عددًا من الكليات التي يتم العمل على التوسع بها، كما يوجد في سيناء معاهد خاصة تسع لـ 4 آلاف طالب، مؤكدا أن الوزارة تعمل على تنمية الإقليم بتوفير أراضٍ لإنشاء جامعات خصوصا في محافظتيْ سيناء، خاصة في منطقة شرم الشيخ، ما سيمثل نقلة نوعية في هذه المنطقة.

وأوضح وزير الإسكان، أن استراتيجية تنمية سيناء لها 3 أهداف، تتمثل في توفير مليوني فرصة عمل، وضخ استثمارات بنحو 20 مليار دولار، بالإضافة إلى رفع نصيب سيناء من الدخل القومي لـ4,5%.

كما أشار محافظ جنوب سيناء، إلى أن المحافظة وافقت على توفير 10 أفدنة لسكن الطلاب بجامعة الملك سلمان، وتستعد لتوفير الأراضي اللازمة للمشروعات التنموية والخدمية المختلفة بالمحافظة، ويتم التنسيق حاليًا أيضًا مع إحدى الجامعات الأجنبية.

وتابع: «نجحت المحافظة في تطبيق تجربة التجمعات البدوية الزراعية التي نفذتها وزارة الإسكان من خلال الجهاز المركزي للتعمير، عبر 14 تجمعًا عمرانيًا تنمويًا، بها أنشطة زراعية وسمكية لسكان المحافظة، كما يتم تنفيذ 7 تجمعات بدوية جديدة، من خلال القوات المسلحة، ووصلت نسب التنفيذ لنحو 70%»، مضيفا أن المحافظة تستهدف أن تكون الطور هي سلة الغذاء بالمحافظة.

وخلال الاجتماع، عرض اللواء عاصم عبدالله، ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مشروعات التنمية في سيناء التي بدأ تنفيذها من جانب الهيئة، اعتبارًا من 30 يونيو 2014، وتتضمن تنفيذ 312 مشروعًا لخدمة جميع مجالات التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء، بإجمالي تكلفة 199 مليار جنيه، وتم الانتهاء من 171 مشروعًا منها حتى الآن.

وأشار إلى أن سيناء تشهدُ تنفيذ 14 مشروعا قوميا، على رأسها مشروع أنفاق السيارات أسفل قناة السويس، بعدد نفقي شمال الاسماعيلية، ونفقي جنوب بورسعيد، ومشروع رفع كفاءة وإزدواج الكوبري القائم أعلى قناة السويس وإنشاء كوبرى جديد بطول 640 مترا وعرض 11،2 متر وارتفاع 65 متر أعلى قناة السويس الجديدة، وتطوير مطار العريش الدولي بإنشاء ممرين وربطهما بالممرات الحالية، وتنفيذ برج مراقبة جوية، إلى جانب مشروعات تنمية منطقة شرق بورسعيد، وتتضمن تنفيذ الأرصفة البحرية بطول 5 كيلو مترات وعرض 500 متر، وإقامة ساحات التداول، والمنطقة الصناعية بمساحة 63 مليون متر مربع، وتنفيذ أحواض الاستزراع السمكي بشرق بورسعيد على مساحة 19351 فدانًا، بإجمالي 5906 أحواض، وتنفيذ بحيرة الصيد الحر بشرق بورسعيد على مساحة 10 أفدنة، وتنفيذ جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولها 3 أفرع، في الطور بعدد 6 كليات، وشرم الشيخ بعدد كليتين، ورأس سدر بعدد 3 كليات.

كما أوضح أن مشروعات مجال الطرق، تتضمن إنشاء 24 طريقًا بإجمالي أطوال 1922 كيلو مترات، كما تشمل مشروعات الإسكان، تنفيذ 5 مشروعات، بإجمالي عدد 80995 وحدة سكنية، و400 بيت بدوي، منها إنشاء تجمعات عمرانية جديدة، مثل مدينة رفح الجديدة، ومدينة سلام بشرق بورسعيد، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، فضلا عن إنشاء ميناء الصيد برمانة، كما يتم تنفيذ 14 مشروعًا في مجال الرعاية الصحية، منها إنشاء 3 مستشفيات، ومخزن للأدوية، ورفع كفاءة 10 مستشفيات أخرى، بإجمالي 400 سرير.

وفي مجال التنمية الصناعية، تمت الإشارة إلى أنه يجري تنفيذ 4 مشروعات، تتضمن تجهيز البنية الأساسية للربع الشمالي الغربي، ومنطقة الخدمات بالمنطقة الصناعية ببئر العبد، وتنفيذ المرحلة الثانية لتطوير مصنع العريش للأسمنت بإنشاء الخط الثالث والرابع بالمصنع، بطاقة إنتاجية 3.7 ملايين طن سنويًا، ليصل إجمالي الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 6.9 مليون طن سنويًا، كما يتم إنشاء سوق الجملة بالعريش على مساحة 38.8 فدان، يشمل معارض للخضار والفاكهة، والأسماك، واللحوم، والدواجن، فضلا عن إنشاء مجمع لإنتاج الرخام بالجفجافة، بعدد 4 خطوط إنتاج، بطاقة إنتاجية 3 ملايين متر مربع سنويًا.

وفي مجال الزراعة واستصلاح الأراضي، تمت الإشارة إلى أنه يتم تنفيذ 11 مشروعًا للاستفادة من الموارد المائية في الزراعة بطاقة إنتاجية 6 ملايين متر مكعب مياه، منها إنشاء سحارة سرابيوم أسفل قناة السويس الجديدة بطول 400 مترًا، لنقل 1،2 مليون متر يوميا من مياه ترعة السويس لترعة سيناء الشرق، إلى جانب زراعة مساحة 5 آلاف فدان بالصوب الزراعية بشرق الإسماعيلية الجديدة، وإنشاء مزرعة مانجو بشرق الإسماعيلية الجديدة بمسطح 1640 فدانا.

كما يتم في مجال الإمداد بالميـاه تنفيذ 49 مشروعًا تضم محطات تحلية وتنقية، منها 20 محطة بإجمالى طاقة إنتاجية 450 ألف متر مكعب مياه يوميا.

وفي مجال الصرف الصحي، يتم تنفيذ 5 مشروعات بمدن «الشيخ زويد، وبئر العبد، والحسنة، ونخل، والطور»، كما يتم في مجال الإمداد بالكهرباء تنفيذ 6 مشروعات لرفع كفاءة شبكات الكهرباء بمدن «رفح، الشيخ زويد، العريش».

وفي مجال المنشآت التعليمية، يتم تنفيذ 46 مشروعًا تشمل إنشاء ورفع كفاءة مدارس وإدارات تعليمية، كما يتم تنفيذ 19 مشروعًا في مجال المنشآت الرياضية والثقافية والاجتماعية والخدمية والترفيهية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك