البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«إتش سي» تتوقع تثبيت سعر الفائدة في اجتماع «المركزي» المقبل

شركة إتش سي لتداول
شركة إتش سي لتداول الأوراق المالية

توقع تقرير صادر عن إدارة البحوث بشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية، أن تثبت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماعها المقرر عقده الخميس المقبل، وأن يبقي البنك أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعاته الثلاثة المقبلة، حتى يستوعب السوق دورتي التأثير الأولى، والثانية لزيادة أسعار المحروقات.

وقالت سارة سعادة، محلل الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث بشركة «إتش سي» لتداول الأوراق المالية: «رغم أن التضخم الشهري جاء منخفضا بشكل استثنائي في أبريل، إلا أنه من المتوقع أن يرتفع في مايو نظرا لزيادة طلب المستهلك أثناء رمضان».

وأضافت: «نقدر زيادة متوقعة في أسعار المحروقات بنسبة 15-25% في يونيو -يوليو، مقارنة بمعدل زيادة أسعار البنزين والسولار قدره 31-42% في السنة المالية 17-18، والتي ستؤدي إلى تضخم شهري أعلى متوقع في يونيو ويوليو»، متابعة: «نرى أن قرار البنك المركزي بإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير في مارس، جاء متحفظا في ضوء حالة الاقتصاد العالمي الحالية».

وتتوقع «إتش سي» أن يستأنف البنك المركزي توجهه لخفض سعر الفائدة بنهاية الربع الثالث أو في الربع الرابع من 2019 مع استقرار الأسعار، لكن يبقي قرار الخفض خاضعا لوضع السوق وقتها.

واحتفظت لجنة السياسات النقدية بسعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها الأخير المنعقد بتاريخ 28 مارس 2019، بعد أن خفضت قيمته 100 نقطة أساس في فبراير 2019.

وتباطأ معدل التضخم السنوي إلى 13.0% في أبريل مقارنة بـ14.2% في الشهر السابق، بينما هدأ التضخم الشهري لحد كبير مع زيادة الأسعار بنسبة 0.5% بما يعادل معدل تضخم سنوي قيمته 6.2%، وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء «CAPMAS».

كما تباطأ معدل التضخم الأساسي السنوي إلى 8.11% في أبريل من 8.93 % في الشهر السابق، مع زيادة مؤشر أسعار المستهلك الشهري إلى 0.36% مقارنة بـ0.45% زيادة في مارس، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك