البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

السيسي يفتتح محور روض الفرج وكوبري «تحيا مصر»

الرئيس السيسي يفتتح
الرئيس السيسي يفتتح محور روض الفرج وكوبري تحيا مصر

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي محور روض الفرج وكوبري «تحيا مصر» الملجم الأعرض في العالم، اليوم الأربعاء 15 مايو، بحضور المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع.

ويربط المحور شرق القاهرة بغربها، ويمتد ليصل العاصمة بالمحافظات المختلفة، وصولا إلى مطروح في أقصى شمال غرب مصر، ويتكون من اتجاهين وعرضه 64.5 متر، وبالتالي سيكون أكبر الطرق عرضا في العالم، ويضم كل اتجاه 6 حارات مرورية، 4 منها للسيارات الملاكي وحارتان للأتوبيس، شاملة 6 منازل ومطالع بمنطقة المظلات و8 مطالع ومنازل بالدائري.

ويهدف المحور إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس، بحيث يكون محورا موازيا لمحور 26 يوليو، ما يساعد بشكل كبير على حل الأزمة المرورية به، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة «مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة «الشيخ زايد و6 أكتوبر»، دون ضرورة المرور بمنطقة وسط البلد، كما يوفر المحور حوالي 300 مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلى طريق مصر إسكندرية الصحراوي، ومن المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل إلى 20 دقيقة فقط.

ويضاعف من قيمة محور تحيا مصر أنه يربط الطريق الدائري بالطريق الدائري الإقليمي، وامتدت مرحلته الأولى بطول 30 كيلومترا من تقاطع طريق إسكندرية الصحراوي عند علامة 39 حتى تقاطع الطريق الدائري عند منطقة الوراق.

وتمتد المرحلة الثانية من التي يتم افتتاحها اليوم، من تقاطع الطريق الدائري عند منطقة الوراق مرورا بالنيل الغربي وجزيرة الوراق في النيل الشرقي حتى منطقة شبرا، تتوج المرحلة الثانية بإنشاء كوبري تحيا مصر الخرساني الملجم الذي استحق أن يسجل في موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية العالمية بوصفه أعرض الكباري الملجمة حول العالم.

وتكتمل اللمسة الجمالية لكوبري تحيا مصر الملجم لتجعل منه مزارا سياحيا بابتكار أول ممشى سياحي زجاجي بالشرق الأوسط، على أجناب الكوبري المعلق على نهر النيل، ثم يتم إنشاء امتداد محور المشير طنطاوى بطول 8 كيلومترات وعرض 30 مترا ليصبح 3 حارات مرورية لكل اتجاه لربط كوبري 6 أكتوبر بمحور المشير، كما تم الانتهاء من كوبري المقدم شهيد أحمد أبوالنجا اتجاهين لخلق تقاطع حر بين محوري المشير والشهيد.

وقال المهندس محمد محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، إن المرحلة الثانية من المحور تمتد من الطريق الدائري غربا مرورا بفرع النيل الغربي وجزيرة الوراق، وفرع النيل الشرقي، وصولا إلى منطقة شبرا شرقا بإجمالي أطوال 17.2 كيلو متر في اتجاهين وبعرض متغير من 48 إلى  67.36 متر.

وأضاف أنه يتم رفع الباكيات المعدنية بواسطة أنظمة الرفع وضبط المناسيب خلال أقل من 10 ساعات، حيث تعتبر أقل من المعدلات العالمية، فضلا عن تصنيع عبارتين بحمولة تصل إلى 600 طن لاستيعاب المعدات الثقيلة، كما تم استخدام 200 ونش بحمولات من 7 أطنان إلى 600 طن. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك