البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مدبولي يبحث مع زايد ملفات التعاون مع لبنان ومبادرة فيروس «سي»

اجتماع رئيس الوزراء
اجتماع رئيس الوزراء مع وزيرة الصحة‎

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لاستعراض الموقف الخاص بعدد من ملفات العمل داخل الوزارة، على رأسها التعاون مع لبنان في مجال الصحة والدواء، ومتابعة علاج مليون أفريقي من فيروس «سي»، والعمل على زيادة الدعم الموجه لدول القارة في مجال الصحة.

وفيما يخص التعاون مع لبنان في مجال الصحة والدواء، أشارت الوزيرة إلى إعداد مشروع مذكرة تفاهم، وسيتم عرضها على الجانب اللبناني خلال أيام، من أجل التوصل إلى صيغة متفق عليها من الجانبين، كما استعرضت تقارير حول الزيارات التنسيقية التي تمت لدول السودان وتشاد والصومال وإثيوبيا وجيبوتي مؤخرا، للوقوف على الاحتياجات الملحة في مجال الصحة.

وأوضحت أنه بخصوص دولة تشاد، تم زيارة مستشفى «إنجامينا» المركزي، وتضمنت الإجراءات يتم اتخاذها استحداث وحدة للغسيل الكلوي، تضم 15 جهازا، ووحدة لمعالجة المياه، وجهاز لتحليل المياه، وجهاز موجات فوق صوتية، وإيفاد فريق هندسي طبي لإصلاح الوحدات المعطلة بالمستشفى، والعمل على تدريب الكوادر الهندسية الطبية الموجودة، بالاضافة إلى إيفاد فريق طبي لبدء تشغيل قسم الغسيل الكلوي وتدريب الكوادر التشادية لمدة شهر، وكذا إيفاد فريق لعلاج مرضى فيروس «سي» لتقديم العلاج للمرضى وتدريب الكوادر على طرق العلاج وصرف الأدوية.

كما أكدت بدء العمل في 5 مستشفيات داخل السودان، وإرسال فرق طبية لتنفيذ مبادرة الرئيس، وإرسال 5000 جرعة علاج تستخدم لعلاج الحالات المعروفة بالفعل، إلى جانب استخدام مراكز مسح فيروس «بي»، بالاضافة إلى المترددين على المستشفيات الخمس كنواة لبرنامج مسح منظم لاكتشاف الحالات الجديدة المصابة بفيروس «سي»، وتم إيفاد استشاريين في التخصصات الأكثر ندرة، وتوفير المزيد من فرص التدريب للكوادر الطبية السودانية داخل مستشفيات وزارة الصحة المصرية.

وفي الصومال، أشارت إلى إنشاء وحدة أمومة وطفولة مجهزة بعدد من الأجهزة الطبية، وتم إيفاد فريق هندسي طبي لاصلاح الوحدات المعطلة، وتدريب الكوادر الطبية الصومالية، والتنسيق لاستقدام مجموعة من الأطباء للتدريب داخل مستشفيات وزارة الصحة، بالاضافة إلى استكمال وحدة بنك الدم.

وفي إثيوبيا، أوضحت الوزيرة، أنه تم توفير جهاز  PCR، لصالح مستشفى «سان بول» ومستشفى «بلاك ليون»، وتدريب أطقم العمل في إطار نقل التجربة المصرية في المسح، مع توفير 50 ألف جرعة دواء بشكل مبدئى، وإتاحة العديد من المنح الدراسية والتدريبية للأطباء واطقم التمريض للجانب الإثيوبي.

كما استعرضت وزيرة الصحة، خلال اللقاء، تقريرا حول آخر مستجدات مبادرة «100 مليون صحة»، مؤكدة أن إجمالي عدد المواطنين المفحوصين فوق 18 سنة وصل إلى 49 مليونا و625 ألفا و89 شخصا، وتم اكتشاف مليونين و193 ألفا و345 مواطنا منهم مصابا بالأجسام المضادة لفيروس «سي»، موضحة أن عدد الطلاب المفحوصين وصل إلى 3 ملايين و20 ألفا، وإجمالي عدد الطلاب المفحوصين لأمراض سوء التغذية وصل إلى 10 ملايين و710 آلاف و525.

وأكدت أنه سيتم تنفيذ برنامج الكشف المبكر وعلاج سرطان الثدى، للسيدات فوق 18 سنة، حيث  يصل عدد من سيتم فحصهن إلى نحو 27 مليونا، على أن يتم بدء المرحلة الأولى من تنفيذ البرنامج اعتبارا من 1 يوليو المقبل، بنفس ترتيب المحافظات خلال مراحل مبادرة القضاء على فيروس سي.

وفيما يتعلق بملف توفير المستحضرات الدوائية في الأسواق، أوضحت الدكتورة هالة زايد، أنه يتم التعامل مع النواقص في المستحضرات الدوائية، والعمل على توفير المثائل أو البدائل لها، مضيفة أن هناك متابعة أيضا للمستحضرات ذات الأهمية البالغة للسوق المحلي والتنبؤ باحتمالية نقصها، والتدخل بشكل سريع لتذليل أي عقبات بما يضمن استمرار توافرها.

وفيما يخص أدوية قطرات العين، أكدت العمل على سرعة تسجيل عدد كبير منها، لتلبية احتياجات السوق المحلي، وكذا العمل على توطين صناعة أدوية قطرات العين أحادية الجرعة، ما يجعل مصر أول دولة في الشرق الأوسط تتميز في إنتاج القطرات أحادية الجرعة.

ونوهت الوزيرة إلى أن الموقف الخاص بتأمين الاحتياجات من ألبان الاطفال مطمئن، وهناك كميات تكفى لاستهلاك أكثر من 4.5 شهر.



تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك