البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

اتفاق على التعاون الجمركي والتجارة الإلكترونية مع الاتحاد الأوراسي

خلال المفاوضات المصرية
خلال المفاوضات المصرية مع الاتحاد الأوراسي

حققت الجولة الثانية من مفاوضات إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، التي عقدت على مدى 3 أيام، بالعاصمة الروسية موسكو، واختتمت اليوم، تقدما ملموسا في عدد من الموضوعات المهمة، تضمنت التعاون الجمركي، وتسهيل التجارة البينية، والمعالجات التجارية، وقواعد المنشأ، وحقوق الملكية الفكرية، والتجارة الإلكترونية، والمنافسة ومنع الاحتكار.

وتضمنت أيضا الاتفاقات، التعاون الاستثماري، إلى جانب الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والخاص بمنظمة التجارة العالمية، حيث يسعى الطرفان إلى الانتهاء من المفاوضات الخاصة بابرام تفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي بنهاية 2019.

وشارك في المفاوضات التي قادتها وزارة التجارة والصناعة، ممثلين عن وزارات الاستثمار والتعاون الدولي والمالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى جهاز المنافسة ومصلحة الجمارك المصرية، بجانب ممثلي دول الاتحاد الأوراسي، الذى يضم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان ومسئولي المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسي.

وتأتى الجولة الثانية من المفاوضات استكمالا لما تم خلال فعاليات الجولة الأولى التي عقدت بالقاهرة خلال يناير الماضي، ومن المقرر عقد الجولة الثالثة من المفاوضات خلال شهر يوليو المقبل .

ويدعم هذا الاتفاق منظومة التجارة البينية الإقليمية، حيث تمثل مصر سوقا كبيرا بالنسبة للدول أعضاء الاتحاد، فضلا عن كونها محورا رئيسيا لصادرات دول الاتحاد الأوراسي للنفاذ إلى مختلف الأسواق الأفريقية والعربية والتكتلات الاقتصادية الأخرى التي ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة حرة، كما أن دول الاتحاد تمثل نافذة متميزة للصادرات المصرية بمنطقة وسط آسيا، بالإضافة إلى إمكانية توافر فرص زيادة المشروعات الاستثمارية المشتركة بين الجانبين والدعم الفني الذي يمكن أن يقدمه الاتحاد، لاسيما روسيا في مجالات حيوية بالنسبة لمصر، بما في ذلك مجالات التجارة الإلكترونية وتطوير الاقتصاد الرقمي.

ومن المتوقع أن تسهم الاتفاقية في مضاعفة حجم التجارة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، بخاصة زيادة الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك