البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«المركزي» يستضيف ورشتي عمل لتعزيز التكامل بين نظم الدفع بأفريقيا

خلال ورشة العمل
خلال ورشة العمل

اختتم البنك المركز المصري، أمس الأول، فعاليات ورشتي العمل، بعنوان «تطوير إطار لتكامل نظم الدفع الإقليمية»، و«تطوير استراتيجية تكامل إقليمي للدفع عبر الهاتف المحمول في أفريقيا»، بالتعاون مع سكرتارية مجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الأفريقية، على مدار 3 أيام.

شارك في الورشتين مدراء نظم الدفع في البنوك المركزية الأربعين الأعضاء بجمعية البنوك المركزية الأفريقية، فضلا عن مدراء وممثلين وخبراء عن بعض نظم الدفع الإقليمية والدولية من بينها مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية SADC، ومجموعة شرق أفريقيا EAC، والبنك المركزي لدول غرب أفريقيا BCEAO والسوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي COMESA، والمؤسسة النقدية لغرب أفريقيا WAMI، والبنك الدولي، والبنك المركزي الأوربي والجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA.

ومن جهتها، قالت لبني هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن ورشتي العمل تمثلان خطوة جادة تخطوها جمعية البنوك المركزية الأفريقية نحو تحقيق التطوير والتعاون والتكامل المنشود في العلاقات الاقتصادية المشتركة.

وأوضح المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، أنه تم خلال الورشتين مناقشة الطرق المقترحة للتكامل بين أنظمة الدفع الإقليمية المختلفة لجميع البنوك المركزية الأفريقية المشاركة، لافتا إلى الخروج بمجموعة من التوصيات المهمة، أبرزها تشكيل مجموعة عمل بقيادة المركزي المصري لدراسة تنفيذ مشروع التكامل الإقليمي لأنظمة الدفع بالقارة.

وقالت نجلاء نزهي، مستشار المحافظ للشئون الأفريقية والمشرف على قطاع البحوث الاقتصادية، إن استضافة ورشتي العمل يأتي تنفيذا لقرار مجلس محافظي جمعية البنوك المركزي الأفريقية خلال اجتماعه الـ41 الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في أغسطس 2018، مضيفة أنه سيتم عرض التوصيات التي انتهت إليها الورشتان للاعتماد من جانب مجلس محافظي البنوك المركزية خلال اجتماعهم السنوي المقبل والمزمع عقده في كيجالي برواندا في أغسطس 2019.

وأكد المهندس إيهاب نصر، وكيل محافظ مساعد لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، أن الموضوعات التي تضمنتها ورشتي العمل تمثل أهمية كبرى وأولوية لجميع البنوك المركزية الأفريقية، موضحا أن قطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات بالبنك المركزي يمتلك خبرة كبيرة ومميزة، ستساهم بفاعلية في تحقيق التكامل بين نظم الدفع الإقليمية والاستفادة من الخدمات المتنوعة للدفع عبر الهاتف المحمول في أفريقيا.

ويترأس طارق عامر، محافظ البنك المركزي، جمعية البنوك المركزية الأفريقية للعام 2018 - 2019، وهي مؤسسة تابعة للاتحاد الأفريقي تهدف إلى دعم جهود تحقيق الاستقرار النقدي والمالي في القارة وتشجيع تبادل الخبرات بين البنوك المركزية بالقارة، بما يعود بالفائدة على الاقتصاد المصري وجميع الدول الأفريقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك