البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير البترول: منطقة شرق المتوسط أصبحت مثار اهتمام أسواق الغاز الدولية

وزير البترول مع المشاركين
وزير البترول مع المشاركين فى الاجتماع

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن منطقة شرق المتوسط أصبحت مثار اهتمام معظم أسواق الغاز الدولية مما يؤهلها لتكون مركزاً لتجارة وتداول الغاز الطبيعى على المستوى العالمى، ومن المتوقع أن تتخطى امداداتها الضخمة من الغاز الطبيعى احتياجات الدول المنتجة فى ضوء الاحتياج الشديد للغاز فى الأسواق الأخرى خاصة فى أوروبا والتى تهدف استراتيجياتها إلى تنويع مصادر إمداداتها من الغاز. 

وأشار الوزير، أن منطقة البحر المتوسط تمثل أهمية كبيرة فى النظام العالمى سياسياً واقتصادياً وجغرافياً، وأن أهميتها ستزداد على مدار السنوات القادمة، فى ضوء وفرة موارد الغاز نتيجة الاكتشافات الهائلة خاصة فى منطقة شرق المتوسط التى لن يقتصر أثرها على دول المنطقة فقط بل يتعدى تأثيرها إلى مجال الطاقة العالمى.

وأوضح «الملا» في كلمته خلال اجتماع الشركات مشغلى شبكة نقل الغاز لدول حوض البحر المتوسط «MEDGIO»  الذى نظمته الشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو»، أنه فى إطار تلك الأهمية أصبح من الضرورى تكوين آلية لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من مختلف الاكتشافات الحالية والمستقبلية للغاز لإمداد الأسواق المحتملة والمستهدفة وتحقيق فوائد اقتصادية كثيرة ومتنوعة للمنطقة بالكامل.

وأضاف أن التعاون بين دول حوض البحر المتوسط الأعضاء فى تجمع «MEDGIO»، سيعزز من البنية الاساسية المتاحة فى ظل الأهمية الاستراتيجية المتنامية لتأمين امدادات الطاقة الذى يلعب الغاز فيه دوراً رئيسياً فى تلبية مصادر الطاقة النظيفة.

وأشار الوزير، أن مصر على ثقة أن التعاون بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز ودول المرور نحو الاستخدام الفعال للبنية التحتية الحالية والجديدة هو حجر الزاوية لبناء سوق غاز مستدام لاحتياطيات منطقة  شرق المتوسط ، موضحًا أن مصر قامت بطرح مبادرة لإنشاء «منتدى غاز شرق المتوسط»، ومقره القاهرة، حيث عُقد أول اجتماع وزاري للمنتدى بالقاهرة في يناير 2019، بمشاركة وزراء الطاقة في قبرص واليونان وإسرائيل وفلسطين وإيطاليا والأردن والاتحاد الأوروبى.

وأكد أن الهدف الرئيسى للمنتدى، هو ضمان حوار مستدام حول التعاون التجارى والمالى والتقنى للتعامل مع التحديات الإقليمية واستخدام البنية التحتية المتاحة لتحقيق الاستغلال الاقتصادى الامثل لاحتياطيات الغاز الحالية والمستقبلية. 

وأوضح الملا، أن اكتشاف حقل ظهر والاكتشافات الأخرى التى تحققت فى حوض شرق المتوسط مؤخراً أعطت دفعات قوية لأنشطة البحث والاستكشاف فى مياه البحر المتوسط، مما يسهم فى تحقيق المزيد من الاكتشافات الغازية الممكن تحقيقها بالمنطقة.

وأكد أن مصر تستطيع أن تحقق الكثير من طموحات غاز شرق المتوسط فى المستقبل لما تتمتع به من مزايا نسبية تشمل موقعاً استراتيجياً مابين الدول المنتجة والمستهلكة وامتلاكها لبنية أساسية قوية من مصانع اسالة وشبكة أنابيب غاز ممتدة، فضلا عن خط أنابيب سوميد وخطوط التجارة البحرية الدولية مما يجعلها تعد الأفضل من ناحية الجدوى الاقتصادية.

وأشار أن مصر قامت بتنفيذ عدة اصلاحات شاملة، مكنتها من تحقيق عدة نجاحات فى مجال الغاز الطبيعى منها تحرير سوق الغاز واصدار القانون الجديد للغاز وإنشاء جهاز تنظيمى مستقل لأنشطة سوق الغاز، مما يتيح الفرصة للقطاع الخاص للدخول فى كافة أنشطة الغاز على أساس مبدأ التنافسية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك