البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك المركزي يستهدف معدل تضخم 9% بالربع الأخير من 2020

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

قال البنك المركزي المصري أن النظرة المستقبلية للتضخم ما تزال متسقة مع تحقيق المسار النزولي المستهدف لمعدل التضخم، والبالغ 9% (بانخفاض أو ارتفاع بنسبة 3 %)، خلال الربع الرابع لعام 2020، والذي أُعلن في شهر ديسمبر 2018، وذلك بعد تحقيق المعدل المستهدف والبالغ 13% خلال الربع الرابع لعام 2018.

وأضاف البنك المركزي -في تقرير السياسة النقدية لشهر أبريل اليوم الثلاثاء 9 ابريل- أن المعدل السنوي للتضخم العام واصل انخفاضه خلال شهر ديسمبر الماضي وسجل 12 %، متراجعا من 15.7 % خلال شهر نوفمبر السابق، ما يعني تحقيق الهدف المعلن للتضخم في شهر مايو 2017 والبالغ 13 % (بانخفاض أو ارتفاع بنسبة 3 %)، حيث سجل المعدل السنوي للتضخم العام متوسط قدره 15.1 % خلال الربع الرابع من عام 2018.

وأكد المركزي أن المعدل السنوي للتضخم العام تأثر بإجراءات ضبط المالية العامة للدولة، والتي تأثرت بارتفاع أسعار البترول عالميا، والتي كانت بدرجة أكبر مما كان متوقعا، بالإضافة إلى صدمات العرض المؤقتة في بعض الخضراوات الطازجة في شهري سبتمبر وأكتوبر 2018.

وأوضح أن تلك العوامل أدت إلى ارتفاع معدل التضخم العام إلى 17.7 % خلال شهر أكتوبر 2018 من 11.4 % خلال شهر مايو من العام نفسه، والذي كان أدنى معدل له منذ 25 شهرا ، كما عكس انخفاض المعدل السنوي في نوفمبر وديسمبر 2018 تراجع صدمات العرض المؤقتة في بعض الخضراوات الطازجة وانحسار الضغوط التضخمية الضمنية.

وأشار البنك المركزي بخصوص المعدل السنوي للتضخم الأساسي، إلى أنه استمر في تسجيل معدلات أحادية للشهر السادس على التوالي، حيث سجل متوسطا قدره 8.5 % خلال الفترة ما بين يوليو وديسمبر 2018، وهو أدنى معدل له منذ أكثر من عامين، وأدي ذلك بالإضافة إلى انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام في نوفمبر وديسمبر 2018 إلى تقليص الفارق بين المعدل السنوي للتضخم العام والأساسي بعد أن بلغ ذروته في أكتوبر 2018.

وجاء المعدل الشهري للتضخم العام مدفوعا بالأساس بتضخم السلع الغذائية منذ أغسطس 2018، وأرجع البنك المركزي تضخم أسعار السلع الغذائية بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة خلال الفترة ما بين يونيو وأكتوبر 2018، وذلك نتيجة عوامل موسمية وآثار غير مباشرة لإجراءات ضبط المالية العامة للدولة، بالإضافة إلى صدمات عرض مؤقتة متعلقة بالبطاطس والطماطم والتي تراجعت في نوفمبر 2018 وبدرجة أكبر في ديسمبر 2018، مدعومة بعوامل موسمية. 

وانخفضت أسعار الطماطم في ديسمبر 2018 للشهر الثاني على التوالي بعد ارتفاعها لمدة 4 أشهر متتالية، كما هبطت أسعار البطاطس بعد ارتفاعها لمدة 9 أشهر متتالية.

ولفت البنك المركزي إلى استقرار أسعار السلع الغذائية الأساسية إلى حد كبير، ما عدا أسعار الدواجن والبيض والتي شهدت تقلبا منذ يوليو 2018، بالإضافة إلى أسعار الأرز حيث ارتفعت أسعاره في ديسمبر 2018 للشهر الثالث على التوالي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك