البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

تتماشى مع التقنيات العالمية

البنوك تتنافس لنشر بطاقات الدفع الإلكترونى عبر المحمول

علاء فاروق رئيس قطاع
علاء فاروق رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى

- علاء فاروق: «أصحاب المعاشات» أول الفئات المستهدفة
- وليد مطر: التطبيق فى مايو المقبل وتوقعات بإقبال كبير

بدأت البنوك المصرية، اختبار أنظمتها الداخلية الإلكترونية، تمهيدًا لطرح البطاقات «اللاتلامسية» مطلع الشهر المقبل، بعد إعلان البنك المركزى، التوسع فى هذه النوعية من البطاقات التى سيتم تطبيقها بالمطاعم والنوادى فى البداية، استعدادا لنشرها خلال الفترة المقبلة.

وتوقع مصرفيون، أن تشهد البطاقات «اللاتلامسية» إقبالًا كبيرًا من العملاء وخاصة «أصحاب المعاشات» باعتبارهم أول فئة مستهدفة لعمل تلك البطاقات نظرًا لسهولة استخدامها بشكل كبير.

وتتمثل الخدمة فى الربط بين كارت الفيزا للمستخدم وهاتفه المحمول لإتمام أى عملية شرائية يرغب فيها المستخدم عن طريق توجيه الهاتف إلى السلعة المُراد شرائها.

وأعلن علاء فاروق، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى، البدء فى اختبار الأنظمة الداخلية الإلكترونية الخاصة بالبنك، تمهيدا لطرح البطاقات اللاتلامسية خلال الشهر المقبل، لافتًا إلى أنها ستلقى نجاحًا كبيرًا فى مصر وخاصة لعملاء البنك الأهلى.

وفيما يتعلق بالأمان، أكد رئيس قطاع التجزئة بالبنك الأهلى، أن البطاقات اللاتلامسية آمنة، نظرًا لاستخدامها نظام تشفير مُتقدم، يشترط دعم كلًا من البطاقة وجهاز نقطة البيع التقنية اللاتلامسية لإتمام المعاملة وذلك فى معاملات الشراء المحلية والدولية على حدٍ سواء.

ومن جهته، أكد وليد مطر، رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك التعمير والإسكان، على استمرار البنك فى اختبار الأنظمة التكنولوجية، تمهيدًا لطرح البطاقات اللاتلامسية فى شهر مايو المقبل، مؤكدًا قدرة البنك على تقديم الأفضل لعملائه.

وشدد «مطر» على سعى بنك التعمير والإسكان إلى تقديم أفضل الخدمات المصرفية الإلكترونية للعملاء، كما يعكف حاليا، على إعداد برامج خاصة لتطوير البطاقات الائتمانية، ويسعى خلال العام الجارى، للسماح لعملاءه باستخدام بطاقتهم الائتمانية عبر الإنترنت، كما يستعد البنك لإطلاق البطاقة البلاتينية بالتعاون مع ماستر كارد.

من جانبه أكد مصدر مسئول ببنك الإسكندرية، أن البطاقات البنكية اللاتلامسية سيتم تطبيقها بداية الشهر المقبل، كما أن كافة البنوك تجرى حاليًا، اختبار أنظمتها الإلكترونية الخاصة تمهيدًا لطرح البطاقات الجديدة، التى تتماشى مع التقنيات الرقيمة العالمية.

وقال إن دول العالم المتقدمة سبقت فى استخدام هذه التقنية من فترات طويلة مما ساهم فى منع التكدس داخل المحال التجارية، مشيرًا إلى أن الشركتين المعنيتين بإصدار تلك الكروت البنكية «فيزا وماستر كارد» سيفعلان هذه الخدمات قريبًا مع التوقف عن استصدار البطاقات الأخرى.

وتعد البطاقة اللاتلامسية بطاقة بنكية اعتيادية، لكنها تسمح بالدفع إلكترونيًا عن بعد دون تمرير الكارت داخل ماكينة الدفع «POS».

وتعمل معظم البطاقات المصرفية الحالية فى السوق المصرية بالشكل التقليدى، عن طريق قيام العميل بإدخالها فى ماكينة الصراف الآلى أو نقطة البيع للدفع أو إجراء أى عمليات أخرى، بينما يمكن الاكتفاء بتمرير «اللاتلامسية» أمام موضع معين فى ATM أوPOS، فتستجيب لحظيًا، ويقوم العميل بالدفع، وهو ما يوفر الوقت ويشجع الدفع الإلكترونى ويقلل تداول الأوراق النقدية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك