البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

محسن عادل: إنشاء منطقة حرة جديدة بالإسكندرية.. والتوسع في برج العرب

محسن عادل رئيس هيئة
محسن عادل رئيس هيئة الاستثمار

أعلن محسن عادل رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أن الهيئة تسعى إلى إنشاء منطقة حرة ثانية بالإضافة إلى التوسع بالمنطقة الموجودة في برج العرب وتشجيع الشركات على الطرح بالبورصة.

وقال عادل - خلال اللقاء الذي عقده الاتحاد العام للغرف التجارية بحضور أعضاء غرفة الإسكندرية اليوم الخميس - إن الهيئة تستهدف التوسع في المناطق الحرة خلال الفترة المقبلة سواء على المحافظتين الأساسيتين (القاهرة -الإسكندرية) واللتين ستحوذا على 60% من حجم الاستثمارات وعدد الشركات والمناطق الحرة والعمالة.

وأضاف رئيس هيئة الاستثمار أنه يتم حاليًا إنشاء منطقة حرة بنويبع بالبحر الأحمر من الجيل الرابع على مساحة مليون متر مربع، منوهًا إلى أنه يتوقع أن تجذب أول منطقة حرة للصناعات النسيجية بمنطقة المطاهرة بمحافظة المنيا على مساحة 1.5 مليون متر مربع ، استثمارات تتراوح من 3 إلى 7 مليارات دولار للمنطقة خلال 10 سنوات.

وأوضح عادل إنه سيتم إنشاء منطقة حرة على مساحة 2.2 مليون متر مربع بالحرفين بمحافظة الجيزة متخصصة في الصناعات الكهربائية ، والصناعات المغذية لها، ومنطقة أخرى في مطوبس بمحافظة كفر الشيخ متخصصة الصناعات البتروكيماوية لربطها مع اكتشافات الغاز الجديدة.

ونوه أنه يتم بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية إنشاء منطقة حرة في أسوان متخصصة في صناعات مواد البناء والمواد الخام ، بالإضافة إلى إنشاء منطقة صناعية على مساحة 5 آلاف فدان بمحافظة سوهاج متخصصة في صناعة الفوسفات.

وأشار إلى أنه سيتم أيضًا إنشاء منطقة حرة في بنها على مساحة 64 فدانًا متخصصة في الصناعات الغذائية والألبان بالإضافة إلى منطقة أخرى في ميت غمر متخصصة في صناعة الألومونيوم بحيث يتم نقل كل الصناعات غير المرخصة في تلك المنطقة إلى داخل المنطقة الحرة وسيتم البدء في تشغيلها يونيو المقبل، بالإضافة إلى منطقة أخرى في الصف متخصصة في الصناعات الحرفية والصناعات المغذية لها.

ولفت محسن عادل انه سيتم تدشين أول مؤشر للعائد على الاستثمار بالتعاون مع المؤسسات الدولية خلال شهرين ، والذى يستهدف تحديد متوسطات العوائد على الاستثمار في كل قطاع على حدا مع تقسيمها الى فئات (شركات كبيرة ومتوسطة وصغيرة) فضلا عن تحديد العوائد على تلك القطاعات وفقا للمناطق الجغرافية.

وأكد أن قانون الاستثمار الجديد يضمن حوافز ضريبية لم تكن مطبقة من قبل منها رد ضريبي يصل الى 50% لمدة 7 سنوات مشيرا إلى أنه تم العمل خلال الفترة الماضية على "الحوافز الجغرافية" والتي تم الانتهاء منها منذ شهر وبصدد عرضها على مجلس الوزراء بناء على عوامل اقتصادية وعوامل جغرافية وعدد السكان وعدد العمالة وعوائد الاستثمار لافتا الى انه تم تقسيم الجمهورية على منطقتين المنطقة "أ" تحصل على اعفاء ضريبي بنسبة 50%، والمنطقة"ب" تحصل على اعفاء ضريبي 30%.

وقال رئيس هيئة الاستثمار أن لجنة فض المنازعات قامت خلال الفترة من أول يوليو 2018 وحتي 31  مارس الماضي بالنظر في 780 منازعة بإجمالي مبالغ تتجاوز 23 مليار جنيه، تم حل 97% منها بشكل نهائي.

وأوضح محسن عادل أنه تم الانتهاء من حصر كافة الأراضي المتاحة للاستثمار وسيتم توفيرها على الموقع الالكتروني مع إتاحة إمكانية حجزها الكترونيا خلال أسبوعين، كما تم التوصل لآليات التسعير وتكاليف الترفيق.

وأشار إلى أنه بدءا من الأحد، المقبل سيتم التحول الكامل اللكترونيا من خلال إلغاء المستندات والدفاتر الورقية على أن يتم أرشفة كافة الأوراق الخاصة بالشركات والجمعيات العمومية الكترونيا على الموقع الالكتروني للهيئة، لافتا إلى أنه تم إطلاق أول برنامج للتصويت الالكتروني أمس في إحدى الجمعيات العمومية ولاقت نجاحا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك