البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

اتفاق بين «البترول» والبنك الدولي على تمويل مشروعات البنية التحتية

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة ومؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، بشأن المساهمة في تمويل مشروعات البنية التحتية لقطاع البترول والغاز.

وقع المذكرة المهندس محمد سعفان، وكيل أول الوزارة لشئون البترول، ووليد اللبدي، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في مصر، وتهدف، من خلال تقديم التمويل لشركات قطاع البترول، إلى المساهمة في دعم مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول بمنطقة شرق البحر المتوسط، بتعزيز البنية التحتية لأنشطة الغاز، وتحسين كفاءة الطاقة، والاستفادة من الغازات البترولية المصاحبة بحقول الإنتاج واستغلالها.

كما تهدف مذكرة التفاهم إلى دعم التوسع في صناعتي التكرير والبتروكيماويات، من خلال دراسة المشاركة في مشروع المجمع الجديد المخطط إنشاؤه بمنطقة العلمين، فضلا عن المساهمة في عمليات تطوير مستودعات التخزين وخطوط الأنابيب والموانئ، ودعم برامج تدريب الكوادر الشابة.

وقال الملا، عقب التوقيع، إن زيادة التعاون بين وزارة البترول والبنك الدولي ومؤسساته، يعكس ثقة كبريات مؤسسات التمويل الدولية في الاقتصاد المصري، خصوصا بعد نجاح برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي ساهم في تشجيع مؤسسات التمويل العالمية الكبرى على تعزيز شراكتها الاستراتيجية مع قطاع البترول، مضيفا أن دعم مشروع تحويل مصر لمركز إقليمي يتطلب التوسع في مثل هذه الشراكات الاستراتيجية الناجحة.

وعلى الجانب الآخر، أكد المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية، أن المؤسسة تدعم تحقيق أمن الطاقة في مصر، من خلال تعزيز القدرات، والمساعدة في ترسيخ بنية تحتية أساسية قوية للطاقة، وتوفير فرص عمل جديدة، وزيادة مشاركة القطاع الخاص، وتعزيز إسهاماته في الاقتصاد، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد دراسة المشروعات المقترحة واحتياجاتها، تمهيدا لوضع خطة تنفيذية بجداول زمنية محددة.

وحققت مؤسسة التمويل الدولية معدلات تمويل غير مسبوقة في مصر، حيث بلغت قيمة استثماراتها خلال العام المالي الماضي 2017-2018 حوالي 1,5 مليار دولار، ما ساهم في توفير فرص عمل جديدة وتحسين البنية التحتية القائمة بالفعل، ودفع عجلة النمو الاقتصادي، ومن أبرز المشروعات التي شاركت في تمويلها، محطة بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، المنتظر أن تصبح أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك