البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

«المشاط» تشارك بجلسة وزارية حول التحول الرقمى في قطاع السياحة

جلسة وزارية حول التحول
جلسة وزارية حول التحول الرقمى في قطاع السياحة

شاركت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة في جلسة وزارية لاستعراض النماذج الناجحة للحكومات نحو التحول الرقمى في قطاع السياحة، والتى أدارها مارسيلو ريزي Marcleo Risi رئيس الاتصالات بمنظمة السياحة العالمية.

جاء ذلك خلال استضافة مصر ممثلة في وزارة السياحة للاجتماع الـ45 للجنة الاقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية والتي تُقام تحت رعاية رئيس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي فى مدينة القاهرة خلال يومي 24 و25 مارس الجاري.

وتناولت الجلسة مناقشة أهمية التقدم التكنولوجي والتحول الرقمى وتأثيره علي كفاءة الادارة والاستدامة، حيث تم استعراض قصص النجاح المختلفة وأفضل الممارسات فى هذا الشأن مثل تجربة السعودية وشركة مايكروسوفت وشركة ماستر كارد، بالإضافة الي مناقشة كيفية تطبيق التحول الرقمى الحكومى فى قطاع السياحة. 

وقالت الدكتورة رانيا المشاط أن التحول إلى الاقتصاد الرقمي أصبح الآن أولوية لدعم الإصلاح الاقتصادي الذي تقوم به مصر ، مشيرة الى أن السياحة جزءًا لا يتجزأ من عملية التنمية الاقتصادية حيث يجب توظيفها والاستفادة منها من خلال بيئة عمل رقمية على الصعيدين الوطني والعالمي. 

واكدت أن الحلول الرقمية أصبحت ضرورة ملحة لتحقيق قطاع سياحة مستدام، واشارت الى أهمية التنسيق بين الأطراف المعنية في الحكومة والقطاع الخاص ، لافتة الى أنه من أولويات وزارة السياحة لتسريع هذا التحول داخل إطار عمل وزارة السياحة وكذلك في قنوات ووسائل الاتصال بما يتماشى مع الطلب العالمي للأسواق.

واضافت أن كافة الحكومات تسعى لخلق مزيد من فرص العمل بقطاع السياحة، مشيرة إلى أن وزارة السياحة تقوم الان بتحديث آليات الترويج وتعتمد حملتها على استخدام التكنولوجيا الحديثة والمنصات الرقمية في الترويج لمصر، لتواكب التغيرات المتلاحقة في هذا المجال.

وأشارت دايانا روبينو نائبة رئيس كبرى شراكات السياحة العالمية ماستركارد Mastercard إلي أنه من المتوقع أن يتجه 70% من السائحين الي الأسواق النامية، وأضافت أن حوالي 85% من السائحين يقررون برامج زياراتهم بعد ذهابهم للمقصد السياحي الراغبين في زيارته.

وأضافت أن المؤشر التنافسى للسياحة والسفر والذى يصدره المنتدى الاقتصادى العالمى قام بعمل تقييم للدول وفقا لعدد الليالي السياحية التي يقضيها السائحون في ومعدل انفاقهم، مشيرة إلى أن هذا التقييم أظهر أن مدينة مكة بالسعودية كانت الأعلى في عدد الليالي السياحية في منطقة الشرق الأوسط ، بينما كانت دبي بدولة الإمارات المتحدة هي التي تتمتع بارتفاع معدل انفاق السائحين.

وقالت  دايانا روبينو أن وجود مثل هذه الإحصاءات والبيانات من شأنها أن تساعد صناع القرار علي وضع الاستراتيجيات المناسبة للتخطيط لجذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة لدولهم.

وأـكدت شركة مايكروسوفت علي ضرورة وجود بنية تحتية للتكنولوجيا وتعليم الشعوب  بكيفية استخدامها ، هذا بالإضافة إلى دعم الشركات الصغيرة والناشئة للدخول في مجال التكنولوجيا والابتكار في السياحة، وذلك لكي تتمكن هذه الشركات من تحويل رؤيتنا إلي حلول مبتكرة.

ولفتت الدكتورة رانيا المشاط فى نهاية الجلسة إلى أهمية اعداد ورقة عمل تتضمن توصيات هذه الجلسة فى نهاية أعمال جدول الاجتماع والتى من بينها ضرورة تكوين شراكات بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي وخاصة الشركات المتخصصة في مجال التكنولوجيا والرقمنة، وضرورة تأسيس قاعدة بيانات على اتجاهات السائحين، وضرورة الاستثمار في العنصر البشري من خلال رفع كفاءته.

شارك في الجلسة خالد عبد القادر مدير عام بشركة مايكروسوفت مصر، وانس السولاي مدير تكنولوجيا المعلومات بالهيئة السعودية العامة للسياحة والتراث الوطني، ودايانا روبينو نائبة رئيس كبرى شراكات السياحة العالمية ماستركارد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك