البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«المالية»: برنامج الإصلاح حل جذري لمشكلات الاقتصاد المزمنة

جانب من الدورة التدريبية
جانب من الدورة التدريبية

قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إن برنامج الإصلاح الاقتصادي، الحل الجذري لما عانت منه مصر من مشاكل مزمنة تركت لسنوات دون التعامل معها بالشكل الصحيح، لذا صاغت وزارة المالية استراتيجية شاملة للتعامل مع تلك المشكلات والتحديات بشكل حاسم.

وأوضح خلال ختام الدورة التدريبية التي نظمتها وزارة المالية لإعداد الجيل القادم من قادة الوزارة وبناء القدرات والمهارات القيادية، أن «المالية» حرصت أن تكون مكونات برنامج الإصلاح الاقتصادي نابعة بشكل كامل من الرؤية المصرية، وهو ما انعكس على النتائج المتميزة لهذا البرنامج من خلال شهادات المؤسسات الدولية بنجاح البرنامج المصري وفق المؤشرات الاقتصادية العالمية التي تعتمد عليها دوائر الأعمال والمستثمرين .

وأضاف أن ثمار برنامج الإصلاح شملت انخفاض عجز الموازنة إلى 8.9% من الناتج المحلي الإجمالي خلال 4 سنوات، كما حققت الموازنة العامة فائضًا أوليًا بنسبة 2% من الناتج المحلي، موضحا أن الرؤية الاستراتيجية لوزارة المالية تستهدف الاستمرار سنويًا في تحقيق فائض أولى بالموازنة العامة للدولة.

وتابع: «الوزارة صممت برنامج متقدم في القيادة التنفيذية سيتم تطبيقه على مدار عام كامل، ويتضمن مجموعة من المهارات المتقدمة في القيادة والإدارة الاستراتيجية وغيرها من المهام التي تنفذها وزارة المالية، في إطار الحرص على ترسيخ ثقافة التخطيط الاستراتيجي بين العاملين».

وأشار إلى انتقاء المشاركين في البرنامج التدريبي على أساس اجتيازهم عددا من الاختبارات لتحديد احتياجات التدريب الأساسية لهم على أن يعد المتدربون قبل اجتيازهم البرنامج، مشاريع تطبيقية بحلول غير تقليدية وقابلة للتنفيذ لحل المشكلات الإدارية التي قد تواجه السياسة المالية ومجالات عمل وزارة المالية.

ومن جهتها، أكدت نرمان الحيني، رئيس وحدة إدارة المشروعات بوزارة المالية، أن مبادرة التخطيط الاستراتيجي التي تم تنفيذها بالوزارة تعد الأولى على مستوى الوزارات، حيث حرصت «المالية» على وضع الخطة الاستراتيجية من قبل كوادرها وبمشاركة الجميع من القيادات العليا نزولًا للقيادات الوسطى.

وفي سياق متصل، قالت إيمان القوني، المستشار التنفيذي للتطوير المؤسسي، إنه بعد نجاح التطوير الاستراتيجي رأت الوزارة أن تبدأ برنامج لتدريب كوادر وقيادات الوزارة، حيث تم عقد عدة ورش عمل مع الإدارات المركزية لصقل مهارات قيادات الصف الثاني وتدريبيهم على التعامل مع تحديات دورة العمل والآليات التي تتم للخروج بنتائج ومخرجات حقيقية ووضع مقترحات وحلول للمشكلات من خلال رؤية جماعية تراعي الخطة الاستراتيجية.

وقال أحمد عبدالله، رئيس قطاع موازنات الهيئات والوحدات الاقتصادية، إن البرنامج المتقدم لإعداد كوادر الصف الثاني ذات الكفاءة، يعد استكمالًا لما قامت به وزارة المالية في الملتقى الاستراتيجي للوزارة، ما سيكون له أكبر الأثر في صقل مهارات المشاركين.

وأوضح عماد عواد، رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، أن البرنامج يستهدف تدريب القيادة التنفيذية وإعداد الجيل القادم من قادة الوزارة وبناء القدرات والمهارات القيادية لديهم، لتحقيق أهداف وزارة المالية وفق رؤية مصر 2030، ووضع الخطة الاستراتيجية موضع التنفيذ وتكوين صف ثان من القيادات ضمن برنامج طموح يمنح المتدربين رخصة دولية للقيادة الإدارية المتقدمة.

وأكد الدكتور خالد خلاف، المدير التنفيذي للرخصة الدولية لقيادة الأعمال «IBDL» والقائمة على التدريب، أن البرنامج التدريبي يشمل مفاهيم الاقتصاد الدولي الحديث، وأساسيات إدارة الأعمال، والقيادة التنفيذية والتخطيط الاستراتيجي باستخدام أفضل الممارسات وألعاب محاكاة الأعمال ومراكز التقييم الشخصي والمهني، بالإضافة إلى مشروعات التطوير المؤسسي على مدار عام كامل من التعليم والتطوير الشخصي والمؤسسي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك