البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

7,6 مليار جنيه الموازنة الجديدة لهيئة مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء - صورة أرشيفية

اجتمع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بقيادات هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء، لمناقشة موازنة الهيئة للعام المالي 2019-2020، التي تم تقديرها بمبلغ يصل إلى حوالي 7,6 مليار جنيه.

واستعرض المهندس محمد عبد القادر، الرئيس التنفيذي لهيئة المحطات المائية، خلال الاجتماع، تطورات العمل فى عدد من المشروعات الجاري تنفيذها، من بينها مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة، أحد المشروعات المهمة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، الذي سينفذه القطاع بالتعاون مع شركة ساينوهايدرو الصينية، من خلال تمويل ميسر بنسبة 100%، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع حوالي 2,7 مليار دولار.

وأوضح أنه تم استلام موقع المشروع «طبقا لقرار التخصيص»، وتم استخراج جميع التراخيص اللازمة للعاملين بالمشروع من الهيئة والاستشاري، وكذلك وكيل الشركة الصينية، وتم الانتهاء من تطهير الموقع من الألغام ومخلفات الحروب، والحصول على الموافقة البيئية النهائية لإقامة المشروع.

وأجرت شركة ساينوهايدرو الصينية أعمال أبحاث التربة بموقع المشروع، وجاري تنفيذ الاختبارات المطلوبة، وقدمت الشركة العرض الفني النهائي للمشروع، وتمت مراجعته بمعرفة المكتب الاستشاري الفرنسي «أرتيليا» استشاري المشروع، تمهيدا لإعداد العقود النهائية للبدء في التنفيذ.

ويساهم المشروع في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة وسيستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة، وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية، وسيستخدم المياه المعالجة ثلاثيا الناتجة من محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة السويس.

ومن المخطط أن يتكون المشروع من 8 وحدات قدرة كل منها 300 ميجاوات، ويتم إنشاء محطة خاصة بالمشروع لمعالجة المياه معالجة ثلاثية، كما سيتم ربط المحطة بالشبكة بأربع خطوط جهد 500 كيلو فولت، وسيساهم في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة، وسيستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة، وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية.

وحول المشروعات الصغيرة التي تنفذها الهيئة، قال عبد القادر إنه جارى إعداد الدراسات للاستفادة من الرياحات والقناطر الصغيرة في الدلتا وعلى امتداد نهر النيل، لتعظيم الاستفادة من كل المجاري المائية بمصر، مضيفا أنه سيتم تنفيذ عدد من البرامج لتطوير أداء الهيئة خلال العام المالي 2019-2020، ومنها رفع كفاءة التخطيط ومتابعة الخطة، وتطوير نظم المعلومات وأرشفة وتخزين البيانات، ورفع كفاءة وتطوير إدارة وميكنة الأعمال للعاملين للقطاعات المختلفة بالهيئة. 
وأكد أن محطة توليد كهرباء أسيوط المائية قدرة 32 ميجاوات، التي تم افتتاحها في أغسطس الماضي، وتعد آخر محطة كبيرة على نهر النيل، تعمل حاليا بكفاءة عالية، وتتكون من 4 وحدات، وتم الانتهاء من حوالي 99% من التركيبات والاختبارات، ومن المخطط الانتهاء من المشروع في نهاية يونيو 2018 طبقا للبرنامج الزمني.

وتحقق المحطات المائية كفاءة تشغيلية عالية مقارنة ببدائل الطاقة الأخرى التقليدية والمتجددة، كما أن تكلفتها الاقتصادية مناسبة، فضلا عن الاعتبارات البيئية الجيدة, ويبلغ متوسط الطاقة المنتجة سنويا من المحطات المائية القائمة حوالي 13 مليار كيلووات في ساعة، وتحقق وفرا في استهلاك الوقود يعادل حوالي 3 ملايين طن بترول مكافئ سـنويا، وتحد من انبعاث حوالـي 7,2 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك