البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

اتحاد المصارف العربية يُعلن تفعيل «مركز الوساطة والتحكيم»

وسام فتوح رئيس اتحاد
وسام فتوح رئيس اتحاد المصارف العربية

أعلن اتحاد المصارف العربية، تفعيل مركز الوساطة والتحكيم لدى الاتحاد، الذي تم تعديل نظامه الأساسي والموافقة عليه من مجلس إدارة الاتحاد «20 دولة عربية» في اجتماعه ال «106» الذي عقد في بيروت بتاريخ 14-11-2018، وفقًا لقواعد الأونسيترال المعتمدة دوليًا. 

وقدم الدكتور جوزف طربيه رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، فى مؤتمراً صحفياً بمقر الأمانة العامة للاتحاد في بيروت، اليوم الثلاثاء 12 مارس، شرح عن مركز الوساطة والتحكيم ، مؤكدًا أن أهمية هذا المركز تكمن فى كونه المركز الأول الموثوق والمتخصص في تأمين الوسائل البديلة من حلّ النزاعات المصرفية، ويعمل على تسوية كافة المنازعات المحلية والدولية، إضافة إلى أن إجراءات الوساطة والتحكيم أمام هذا المركز هي أقل كلفة وبأسعار مدروسة من حيث التكلفة.

وأضاف : من جهة ثانية، يعتمد المركز على السرية في كل ما يدور خلال جلساته التحكيمية ما يعطي للمركز المصداقية اللازمة لعملية التحكيم، وقد تم تحديد إجراءات الوساطة والتحكيم أمام المركز بصورة مبسطة جدا .

من جهته، أكد غالب غانم رئيس الهيئة العربية للتحكيم الدولي، أن ثقافة الوسائط البديلة لحل النزاعات، وفي طليعتها ثقافة التحكيم، آخذة بالانتشار، وبخاصة في البلدان التي يتطلب نموها الاقتصادي تشجيعًا أو اجتذابًا لرؤوس أموال وطنية أو أجنبية تبحث عن الوسيلة الفضلى لفض النزاعات في حال حصولها.

وأشار الدكتور عبد الحميد الأحدب رئيس اللجنة التنفيذية لاتحاد المصارف العربية، إلى أن الاستثمارات الضخمة تحتاج إلى التحكيم لأنه يضمن مجموعة حريات بدءاً من اختيار القاضي، وصولاً إلى بلد التحكيم وقانون التحكيم الذي يختاره المتخاصمان.

وأضاف أن التحكيم على الصعيد الدولي بات الأساس، فيما القضاء هو الفرع لذلك كان لا بد من مجلس تحكيمي على صعيد المصارف العربية آملًا أن يكون المركز جديراً بالمنافسة في المنطقة العربية، على صعيد النزاعات بما يتعلق بالمصارف العربية. 

وحضر المؤتمر، رئيس "جمعية مصارف لبنان" ورئيس اللجنة التنفيذية لإتحاد المصارف العربية الدكتور جوزف طربيه، والأمين العام لإتحاد المصارف العربية وسام حسن فتّوح، ورئيس الهيئة العربية للتحكيم الدولي وعضو المجلس الأعلى للتحكيم التابع لمركز الوساطة والتحكيم – إتحاد المصارف العربية الدكتور عبد الحميد الأحدب، ورئيس مجلس القضاء الأعلى السابق في لبنان وعضو المجلس الأعلى للتحكيم التابع لمركز الوساطة والتحكيم - إتحاد المصارف العربية القاضي غالب غانم، ونقيب الصحافة عوني الكعكي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك