البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء يتابع خطط المشروعات التنموية مع الدول الأفريقية

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء لدعم علاقات التعاون مع دول افريقيا

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم الثلاثاء 12 مارس، لبحث التقدم المحرز فى تنفيذ خطة التحرك المصرى بأفريقيا من أجل تعزيز التعاون مع دول القارة، ودعم المشروعات التنموية فى أفريقيا، بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولى، والرى، والزراعة، والاتصالات، وممثلو الجهات المعنية.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء، إنه تم خلال الاجتماع استعراض موقف المشروعات التى تنفذها فى إطار دعم جهود التنمية فى الدول الأفريقية، وفى مقدمتها المزارع المشتركة التى بلغ عددها 6 مزارع تعمل بالفعل، بالإضافة إلى ثلاث أخريات جار العمل على تجهيزها. 

وأوضح وزير الزراعة، أنه سيتم غدا إطلاق الموقع الإلكترونى لأسبوع البحث العلمى الأفريقى، والمقرر أن تستضيفه مصر خلال أكتوبر المقبل، بمشاركة 1500 شخص يمثلون جميع الدول الأفريقية، وسيتم على هامشه إقامة معرض للمنتجات والمعدات الزراعية من تقاوى ومعدات وشبكات رى ومستلزمات الاستزراع السمكى.

من جهتها، أكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، على ما توليه الوزارة من اهتمام بالغ بالقارة الأفريقية، سواء من خلال مبادرات ومشروعات التعاون الثنائى، أو من خلال المشروعات التى يجرى التباحث بشأنها مع الشركاء فى مؤسسات التمويل الدولية، بالإضافة إلى جهود تشجيع الاستثمارات المصرية فى القارة، وإنشاء صندوق ضمان مخاطر للاستثمار. 

كما استعرض وزير الاتصالات المبادرات والمشروعات التى تنفذها الوزارة فى مجالات الاتصالات والتحول الرقمي مع الدول الأفريقية، بما فى ذلك تدريب الكوادر الأفريقية وبناء قدرات الشباب فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

وتطرق وزير الرى إلى المشروعات التى تنفذها وزارة الرى فى مجال الحفاظ على الموارد المائية للدول الأفريقية، ورفع كفاءة شبكات الرى، وحفر الآبار الجوفية.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الدكتور مصطفى مدبولي أكد على ضرورة العمل خلال الفترة المقبلة على تنشيط آلية اللجان المشتركة كإحدى آليات تنشيط التعاون والتنسيق مع دول القارة، مع بحث الجهات المعنية خطة تنفيذية لتدشين خط ملاحى منتظم بين مصر ودول القارة، نظرا لأن حل مشكلة النقل والشحن تمثل أولوية قصوى، وسيؤدى إنشاء مثل هذا الخط إلى مضاعفة حركة التجارة بين مصر ودول القارة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك