البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

325 مليون دولار تكلفة إنشاء محطة إنتاج كهرباء بخليج السويس

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقع الدكتور محمد مصطفى الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، مع شركة ليكيلا باور الإنجليزية، اتفاقية حق الانتفاع لإنشاء محطة إنتاج كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بنظام البناء والتملك والتشغيل «BOO» بمنطقة خليج السويس.

وأوضح الخياط أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ حوالي 325 مليون دولار، وسيتم الإغلاق المالي في سبتمبر 2019، ومن المتوقع أن يتم تشغيل المشروع في يونيو 2022.

ويتوقع الخياط أن يسهم المشروع في إنتاج طاقة تقدر بحوالي مليار كيلو وات في الساعة سنويا، فضلا عن تحقيق وفر في الوقود بنحو 420 ألف طن بترول مكافئ، ما يسهم في خفض معدل الانبعاثات بحوالي 1,1 مليون طن ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة أثناء وبعد تنفيذ المشروع.

ومن المتوقع أن تساهم هذه المشروعات فى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وزيادة مساهمة القطاع الخاص في مشروعات الكهرباء على أرض مصر، والمساعدة في تحفيز النمو الاقتصادي وتقليل الانبعاثات الضارة من خلال التغذية بالطاقة النظيفة، بالإضافة إلي العائد من تلك المشروعات في توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وتعزيز مشاركة المكون المحلي في معدات الطاقة المتجددة، علاوة على خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، شهد توقيع اتفاقية شراء الطاقة بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة ليكيلا باور الإنجليزية، ويأتى المشروع نتاجا لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى بريطانيا في 2015، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم تتضمن إجراء الدراسات الخاصة بالمشروع، وتم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقيات المشروع مع ممثلى شركة ليكيلا باور.

ووافق مجلس الوزراء بجلسته رقم «26» في يناير 2019، على طلب شركة ليكيلا باور الإنجليزية التوقيع النهائي والسير في إجراءات التعاقد على اتفاقيات هذا المشروع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك