البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء يتابع مستجدات تطوير منظومة النظافة

رئيس الوزراء خلال
رئيس الوزراء خلال الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بتطوير منظومة النظافة، وإدارة المخلفات في المحافظات، بحضور وزراء الإنتاج الحربي، والمالية، والتنمية المحلية، والبيئة، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع.

واستعرض الاجتماع تقريرا حول الموقف الراهن للمنظومة الحالية، وما يتم توفيره من متطلبات مالية للصرف عليها من مختلف مصادر التمويل التي تتضمن الخطة الاستثمارية، والصناديق الخاصة بالمحافظات، إلى جانب ما يتم توفيره من خلال الجهات المانحة، وغيرها من أبواب الموازنة الأخرى.

وتضمن الاستعراض توضيح أن عقود الجمع الحالية يصل عددها إلى نحو 425، بينما تصل عقود التدوير إلى 27، فضلا عن أن المنظومة تعمل من خلال 81 محطة وسيطة، و47 مدفنا صحيا، وأزيل خلال الفترة الماضية تراكمات تاريخية تزيد على 2.7 مليون طن مخلفات.    

وحول المرتكزات الأساسية لتطوير منظومة النظافة وإدارة المخلفات الصلبة، تمت الإشارة إلى أهمية العمل على رفع كفاءة عمليات الجمع السكني، وتوفير البنية الأساسية اللازمة من محطات وسيطة ومدافن صحية، ومصانع لتدوير المخلفات، إلى جانب تحسين كفاءة عملية إعادة التدوير والاستثمار في تلك المصانع وإنتاج الوقود البديل RDF، وكذا الاهتمام بتعزيز مشاركة القطاع الخاص، ودمج القطاع غير الرسمي، مع تطوير البيئة القانونية والمؤسسية المنظمة.

وفيما يتعلق بالاحتياجات والاستثمارات المطلوبة لتطبيق المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة البلدية «2019-2021»، تمت الإشارة إلى أنها تتضمن عددا من البرامج، في مقدمتها ما يخص المشروعات العاجلة لتطوير البنية التحتية، التي تشمل إغلاق المقالب العشوائية، وإنشاء محطات وسيطة ثابتة ومتحركة بإجمالي 106 محطات، وكذا إنشاء المدافن الصحية المحكومة بإجمالي 57 خلية.

ووجه رئيس الوزراء بالتنسيق بين الوزارات المعنية فيما بينها بشأن المبالغ النهائية المطلوب توفيرها لبدء تطبيق المنظومة الجديدة، مع مراعاة أن تتضمن المنظومة آليات الاستدامة التي تُمكنّ من تقليل المبالغ التي سيتم إنفاقها على البنية الأساسية والتشغيل بشكل تدريجي على مدار السنوات القليلة المقبلة، حتى يتسنى العرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي التصور النهائي للمنظومة في أسرع وقت ممكن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك