البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بعد الحملات المناهضة لشراء «الزيرو»

البنوك تدرس تمويل قروض السيارات المستعملة في 2019

أشرف الغمراوى الرئيس
أشرف الغمراوى الرئيس التنفيذى لبنك البركة - مصر

- أشرف الغمراوي: بنك البركة سيتوسع في تمويل السيارات المستعملة خلال العام الحالي
- كريم سوس: الأهلي يدرس إقراض العملاء وعمل برامج متخصصة لها

دخلت السيارات المستعملة حيز اهتمام البنوك بشكل كبير بعد الركود الذى أصاب القطاع وأثر بشكل كبير على مبيعات السيارات الجديدة «الزيرو» جراء الحملات المناهضة لتجارة السيارات والتى كان على رأسها حملة «خليها تصدى».

وأكد مصرفيون على ارتفاع المخاطر الخاصة بتمويل السيارات المستعملة، وضرورة اتخاذ إجراءات احترازية أخرى، أبرزها أن تكون السيارات فى حالة جيدة أقرب إلى الزيرو، ورفع أسعار الفائدة عليها بالمقارنة بالزيرو، مضيفين أن البنوك ستتوسع فى تمويلها بسبب إقبال العملاء عليها، لافتين إلى أن أقساطها اقل من الجديدة، بالإضافة إلى أن العميل أكثر التزامًا خلالها فى السداد.

ويقول أشرف الغمراوى، الرئيس التنفيذى لبنك البركة - مصر، إن البنك لديه برنامج متخصص لتمويل السيارات، وسيتوسع فى توفير التمويلات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للسيارات المستعملة بجانب «الزيرو».

وحول مخاطر تمويل هذه السيارات، قال إنه لابد من اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية من جانب البنوك مثل زيادة أسعار الفائدة عليها مقارنة بالسيارات الجديدة بالإضافة إلى ضرورة أن تكون السيارة المستعملة فى حالة جيدة بحيث لا تتخطى موديلات أو سنة الصنع بعينها.

وأرجع الرئيس التنفيذى لبنك البركة - مصر، ذلك إلى أنه فى حالة تعثر العميل فيكون البنك قادر على استرداد أمواله، متوقعًا إقبال البنوك على تمويل السيارات المستعملة خلال السنوات المقبلة بسبب التزام العملاء فى سداد اقساطها ومن ثم انخفاض نسب التعثر.

ويعيش سوق السيارات المصرى انتعاشة منذ بداية العام الحالي، على خلفية تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبي، وتراجعت أسعار أكثر من 170 طراز تابعين لعلامات تجارية مختلفة منذ اليوم الأول لتفعيل قرار إعفاء السيارات وفقًا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، وتراوح مقدار الانخفاض بين 2,000 جنيه وحتى 1,5 مليون جنيه.

من جهته قال كريم سوس، رئيس قطاع مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى، إن مخاطر تمويل السيارات المستعملة أعلى بكثير من السيارات الزيرو، مشيرا إلى أن الأهلى يدرس تمويلها قبل نهاية العام الحالى بجانب السيارات الجديدة التى يعتزم الأهلى التوسع فى تمويلها مجدداً.

وأشار سوس إلى أن إجمالى محفظة قروض السيارات بالبنك الأهلى تقارب 3 مليارات جنيه، مشيرة إلى أن معدل النمو فى هذه القروض أصبح بطئيًا على عكس ما كان فى السابق ولكن سيعود أقوى من قبل مجدداً

وأرجع كريم سوس أسباب البطئ فى نمو القطاع فى ضعف الإقبال من قبل العملاء على هذه القروض، مؤكدا أن تعليمات المركزى الخاصة بضوابط الـ 35% من إجمالى الدخل يدفع كقسط والتعويم وارتفاع أسعار الفائدة كان لها تأثير على هذا القطاع.

وأضاف رئيس قطاع مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى، أن دراسة طلبات الإقراض والموافقة عليها أو رفضها لا يتوقف على هذا الشرط فقط مشيرًا إلى تأثير عوامل أخرى مثل مدى قدرة العميل على تحمل أعباء القرض، والالتزام بسداد الأقساط بصورة منتظمة.

ويذكر هناك عدة بنوك تتيح إمكانية تقسيط السيارات المستعملة أبرزها: كريدى أجريكول، والبركة مصر، والقاهرة، وHSBC، والعربى، وفيصل الإسلامى، ومصرف أبوظبى الإسلامى.

من جانبه، أكد مصدر مسؤول ببنك فيصل الإسلامى، أن البنك يتيح تمويل السيارات المستعملة نظرا للإقبال الكبير عليها من قبل العملاء بالمقارنة بالسيارات الزيرو التى تعرضت لعزوف كبير من العملاء بسبب ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه خلال الأعوام الماضية.

وكان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة السابق، قد سمح مؤخراً، باستيراد سيارات الركوب المستعملة، التى تعمل بالكهرباء، عدا الموتوسيكلات، بشرط ألا يتجاوز عمرها 3 سنوات، بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك، مؤكدا أن القواعد المنظمة لاستيراد سيارات الركوب بصفة عامة - والمدرجة فى لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير - تقضى بأن يتم شحن أو فتح اعتماد استيراد خلال سنة الموديل، وألا يكون قد سبق استخدامها، ما يعنى عدم السماح باستيراد سيارات الركوب المستعملة، أو فى غير سنة الموديل.

وقال المصدر إن البنك يمول السيارات المستعملة ولكن سيبدأ التوسع فى تمويلها خلال العام المقبل نظرا لأنه سيتم التركيز بشكل كبير على السيارات الجديدة خاصة بعد الأحدات الجوهرية التى تعرض لها سوق السيارات منذ بداية العام والتى كان أبرزها حملات تجميد بيع السيارات لخفض أسعارها وإلغاء الجمارك تماماً على السيارات الأوروبية.

وأشار إلى أن بنك فيصل بجانب بنك القاهرة يعد من البنوك الرائدة فى تمويل السيارات بكافة أنواعها ومتعاقد مع عدد كبير من المعارض المتخصصة فى بيع السيارات فى مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك