البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بعد تراجع أسعار الفائدة الشهر الماضي

الشهادات «الثابتة» تجذب مدخرات الأفراد على حساب الشهادات «المتغيرة»

وليد ناجى مدير عام
وليد ناجى مدير عام التجزئة المصرفية والفروع فى بنك الكويت

توسعت البنوك خلال العاميين الماضيين فى طرح شهادات متغيرة العائد عقب قرار المركزى بتحرير سعر الصرف ورفع الفائدة 300 نقطة ومع توقعات بالاستمرار فى رفع الفائدة شهدت هذه الشهادات إقبال كبير من العملاء.

ورفع المركزى أسعار الفائدة 400 نقطة أخرى على مدار الاجتماعيين الماضيين خلال 2017، لتشهد هذه الشهادات مزيد من الإقبال من العملاء، ولكن فى ظل الظروف الحالية وخفض المركزى لأسعار الفائدة وتوقعات بالاستمرار فى خفض العائد فهناك توقعات كبيرة بادخار العملاء أموالهم فى الشهادات الثابتة على حساب الشهادات متغيرة العائد.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزى المصـرى، فى اجتماعها الأخير خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 15,75% و16,75% و16,25% على الترتيب، وخفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 16,25%.

ويوجد فى السوق المصرية شهادات ثابتة ذات عائد ثابت على رأسها شهادات البنك الأهلى وبنك مصر الثلاثية بعائد 15% و15,25%، بينما قام البنكين بخفض العائد 1% على الشهادات متغيرة العائد لتصل إلى 16% متغيرة العائد.

وكشفت التقارير الشهرية للبنك المركزى وصول ودائع البنوك العاملة فى السوق المحلية المصرية، مستوى قياسيًا يقدر بنحو 3,818 تريليون جنيه، فى نهاية شهر ديسمبر 2018، مقارنة بـ3,761 تريليون جنيه، فى نهاية نوفمبر الماضى، بزيادة تقدر بنحو 57 مليار جنيه.

ومن جانبه، قال وليد ناجى، مدير عام التجزئة المصرفية والفروع فى بنك الكويت الوطنى، إن السنوات الأخيرة شهدت إقبالًا كبيرًا على الشهادات ثابتة العائد فى السوق بشكل عام وخاصة الفترة التى أعقبت قرار تحرير سعر الصرف.

وأضاف أن مدى الإقبال على الشهادة متغيرة العائد يتوقف على نظرة العميل للسوق إذا ما كان يراقب حركة السوق بشكل كامل فى جميع البنوك أو أنه يفضل التعامل مع بنك بعينه فتنحصر اختياراته بين الشهادات المطروحة فى هذا البنك فقط دون غيره.

وأشار إلى أن هناك شريحة كبيرة من العملاء لا تفضل الشهادة متغيرة العائد لكونها غير معلومة مستقبليًا حتى وإن كانت تعطى عائدًا أعلى من الثابتة، بينما هناك نوع آخر من العملاء يفضلون حساب كل شئ ومقارنة العوائد بين الشهادات واختيار أكثرهم من حيث العوائد.

وتابع أن مع توقعات أرتفاع العائد بالطبع يفضل العميل ادخار أمواله فى الشهادات متغيرة العائد، بينما فى فترات تراجع العائد فمن الأفضل الادخار فى وعاء ثابت.

من جهته، قال إيهاب درة، رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك مصر، إن الشهادات ثابتة العائد تجذب شريحة كبيرة من العملاء، ولكن فى الوقت نفسه هناك شريحة تفضل الشهادات متغيرة العائد والتى تقدم عائد مرتفع فى بعض الأوقات.

وأضاف أن الشهادات ذات العائد المتغير تفضلها شريحة معينة من الأفراد ممن لهم خبرة بالسوق وكيفية عمل القطاع المصرفي، بينما تجذب الشهادات ذات العائد الثابت العملاء الأكثر بساطة ولم يمتلكوا صفة المخاطرة.

وتابع أن خفض الفائدة مؤخرًا، جاء لتشجيع المستثمرين على الائتمان وإقامة مشروعات جديدة فى القطاعات المختلفة.

وتوجد فى السوق العديد من أنواع الشهادات متغيرة العائد بالسوق هناك أكثر من 20 بنك يقدموا وعاء الشهادة متغيرة العائد يقدم الأهلى ومصر أعلى عائد على الشهادات متغيرة العائد بعائد 16% لمدة 3 سنوات، وتتراوح أسعار العائد فى معظم البنوك بين 14% إلى 16%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك