البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مجموعة عمل منتدى غاز شرق المتوسط تناقش إجراءات التأسيس

طارق الملا وزير البترول
طارق الملا وزير البترول - صورة أرشيفية

عقدت مجموعة العمل للدول السبع المؤسسة لمنتدى غاز شرق المتوسط، اجتماعا لها بالقاهرة، لمتابعة تنفيذ تكليفات وزراء الدول السبع في اجتماعهم الأول بالقاهرة في 14 يناير الماضي، بشأن اتخاذ الإجراءات التمهيدية اللازمة لـلانتهاء من تأسيس المنتدى.

وشارك في الاجتماع ممثلي دول مصر وقبرص واليونان وإيطاليا والأردن وفلسطين وإسرائيل، إلى جانب ممثلي الاتحاد الأوروبي، حيث جرى الاتفاق على ضوابط عمل المجموعة المعنية بمزاولة أنشطة المنتدى لحين الانتهاء من تأسيسه.

وناقشت المجموعة الأولويات المتعلقة بالعمل على استكمال إجراءات تأسيس المنتدى خلال المرحلة المقبلة، تمهيدا لرفع توصيات في هذا الشأن إلى الاجتماع الذي يعقده وزراء الدول السبع في أبريل المقبل.

ويأتي المنتدى الجديد في إطار اتخاذ خطوات فاعلة لإقامة تعاون إقليمي واسع النطاق بين الدول المنتجة للغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط وإقامة شراكة مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة بما يحقق مصالح جميع الدول المشاركة في التجمع من خلال الاستغلال الاقتصادي الأمثل لما تضمه منطقة شرق المتوسط من اكتشافات للغاز واحتياطيات كبيرة وبنية تحتية متميزة لتجارة وتداول الغاز وتصديره.

وأعلن التجمع بمبادرة مصرية مشتركة مع قبرص واليونان في اطار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث، خلال قمة كريت في أكتوبر الماضي التي اتفق فيها الرئيس عبدالفتاح السيسى مع زعماء قبرص واليونان على فكرة تأسيس المنتدى، الذي اعقبه دعوة مصر لاجتماع وزاري موسع بالقاهرة لدول شرق المتوسط للبدء فعليا في العمل على إقامة المنتدى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك