البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير التجارة يبحث مع «التنمية الأفريقي» تمويل مشروعات تطوير القارة

عمرو نصار وزير التجارة
عمرو نصار وزير التجارة خلال الاجتماع

التقى المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وفد البنك الأفريقي للتنمية، برئاسة الدكتور خالد شريف، نائب رئيس البنك، الذي يزور القاهرة حاليا، لبحث سبل دعم البنك للخطط والمشروعات التي ستتبناها مصر لتنمية القارة، في ظل رئاستها الاتحاد الأفريقي خلال العام الجاري.

وقال نصار إن المباحثات استعرضت نتائج اللقاء الذي عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع رئيس البنك الأفريقى خلال شهر فبراير الماضي بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، والذي تناول دعم مبادرات الاندماج الإقليمي وعملية التكامل الاقتصادي ومشروعات الربط بين الدول الأفريقية، في إطار جهود البنك لدعم مجالات التعاون الاقتصادي والتنموي على مستوى القارة وتعزيز حجم التجارة البينية.

وأضاف أن مصر لديها رؤية وتوجهات واضحة وخطط موضوعة للتنمية في القارة الأفريقية، فضلا عن الفرص المتاحة حاليا أمام المستثمرين المصريين لضخ استثماراتهم في دول القارة، لاسيما في مجالات البنية التحتية والصناعات التحويلية، موضحا أن رئاسة مصر الاتحاد الأفريقي خلال العام الجاري، يمثل نقطة انطلاق جديدة للعلاقات المصرية الأفريقية على جميع الأصعدة والمجالات، خصوصا التجارية والاستثمارية والاقتصادية، وخطوة مهمة نحو تأدية دور فاعل في تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة لدول القارة السمراء.

وأكد الوزير حرص مصر على رفع القدرات التصنيعية لدول القارة الأفريقية وتعميق التصنيع المحلي بهذه الدول، فضلا عن زيادة القيمة المضافة للمواد الخام الأفريقية، وزيادة الإنتاجية والعمل على ربط الصناعات المحلية بالقارة بسلاسل القيمة العالمية.

وعلى الجانب الآخر، قال نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية، إن الوفد يستهدف من الزيارة استعراض دعم البنك لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية وتقديم الدعم للحكومة في الأولويات التي تتبناها في الوقت الحالي، على رأسها التنمية المستدامة وزيادة معدلات التوظيف، مؤكدا أن البنك على أتم الاستعداد لتقديم الدعم الفني والتمويل لجميع التكتلات والتجمعات الاقتصادية بقارة أفريقيا لتنفيذ مشروعاتها التنموية.

وأوضح أن الوفد سيلتقي في إطار جولته، عددا من كبار المسئولين بالحكومة المصرية، لبحث أهم الملفات ذات الاهتمام المشترك، التي تتضمن إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا، الذي أعلن عنه الرئيس السيسي خلال منتدى الاستثمار أفريقيا 2018 في مدينة شرم الشيخ ديسمبر الماضي وآليات الترويج للمنتدى الثاني المقرر انعقاده في نوفمبر المقبل في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

وأشار إلى اهتمام البنك خلال الفترة الحالية بتشجيع التكامل الاقتصادي القاري، في إطار دعم مبادرات الاندماج الإقليمي بين دول القارة في مجالات تحقيق التنمية المستدامة، مع استعراض إمكانية الاستفادة في هذا الخصوص من القدرات الفنية المصرية لمختلف الدول الفريقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك