البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

«قطاع الأعمال»: طرح «ايسترن كومبانى» بدون إعلان مسبق تفاديًا للتأثير على سعر السهم

الشركة الشرقية للدخان
الشركة الشرقية للدخان ايسترن كومبانى

قالت وزارة قطاع الأعمال العام، أن سهم الشركة الشرقية للدخان «ايسترن كومبانى» مقيد بالفعل ومتداول بقوة في البورصة المصرية منذ سنوات ، وتبلغ حصة القطاع الخاص قبل الطرح 45%، تستحوذ المؤسسات على النصيب الأكبر منها، وبالتالى من الطبيعي أن يتم طرح أغلب الـ4,5% في طرح خاص عليها.

وأضافت الوزارة فى بيان، اليوم الاثنين 4 مارس، أن عدد الأسهم المصدرة تبلغ مليارين ومائتين وخمسين مليون سهم، في حين أن الطرح يخص فقط 100 مليون و250 ألف سهم فقط «وهي لنسبة الـ4,5% من رأسمال الشركة فقط»، وعلى الرغم من طرح السهم في الطرح الخاص على مديري استثمار الصناديق والمؤسسات المصرية، إلا أن الطلب الأكبر، جاء من المؤسسات الأجنبية والعربية بنسبة 94%، وذلك له أثر إيجابي نظرًا لأنه يضيف لحصيلة مصر من العملة الأجنبية.

وتابع البيان، أن العرف في مجال بنوك الاستثمار أن يتم الطرح الخاص لأسهم متداولة في البورصة بدون إعلان مسبق خلال أيام أو ساعات التداول تفاديًا التأثير على سعر السهم قبل الطرح، و قد تم فتح باب تلقى الأوامر من قبل المستثمرين لشريحة الطرح الخاص بعد إغلاق جلسة التداول بالبورصة يوم الخميس 28 فبراير 2019.

وأوضحت الوزارة أن السهم تم تجزئته مرتين خلال العام الماضي، وبلغ عدد الأسهم في بداية عام 2018 مائة مليون سهم فقط، وبعد التجزئة بلغ عدد 2 مليار و250 مليون سهم، وذلك بالإضافة إلى توزيع أرباح نقدية للسهم خلال العام الماضي بقيمة 2.33 جنيه مصري للسهم الواحد بناء على عدد الأسهم الحالية.

وأشارت الوزارة، إلى أن السعر الذي تم تنفيذ الطرح الخاص عليه مناسب جدا لظروف السوق، و يعكس تفاؤلا من المتخصصين فى المؤسسات الأجنبية عن مستقبل الشركة و كذلك الاقتصاد المصري، كما أن الفرصة كانت متاحة طول الوقت للمستثمرين الأفراد لشراء السهم من البورصة ، إضافة إلى أن الطرح العام يعطي فرصة أخرى للشراء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك