البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

زيادة الطلب على القروض

توقعات بانتعاشة في التجزئة المصرفية بعد خفض أسعار الفائدة

ماجد فهمى، رئيس بنك
ماجد فهمى، رئيس بنك التنمية الصناعية

أكد مصرفيون أن قروض التجزئة المصرفية ستشهد انتعاشة بعد خفض البنك المركزى أسعار الفائدة بواقع 1% خلال الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية، مشيرين إلى أن الخفض سيزيد من القوة الشرائية للمواطنين، وزيادة الاستهلاك، وهو ما سيؤدى إلى حدوث انتعاشة فى قروض التجزئة خاصة فى بطاقات الائتمان وقروض السيارات.

وفى الوقت ذاته، يتطلع المصرفيون إلى خفض جديد لأسعار الفائدة، بهدف تشجيع العملاء على الاستفادة من برامج قروض التجزئة المصرفية.

وقال ماجد فهمى، رئيس بنك التنمية الصناعية، إن قروض الائتمان بصفة عامة والتجزئة المصرفية ستشهد انتعاشة خلال الفترة المقبلة، بعد خفض المركزى لأسعار الفائدة، مُشيرًا إلى أن هذا القطاع من القطاعات التى تتأثر بانخفاض أو ارتفاع أسعار الفائدة.

وقرر البنك المركزى تخفيض أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة مئوية فى اجتماع لجنة السياسات النقدية، مساء الخميس قبل الماضى، لتسجل 15,75% و16,75% للإيداع والإقراض لليلة واحدة، وتسجل سعر العملية الرئيسية للبنك المركزى 16,25%، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة ليسجل 16,25%، وهو أول خفض منذ نحو 11 شهرًا.

وقال فهمى إن بنك التنمية الصناعية سيركز على قروض التجزئة المصرفية خاصة قروض التمويل العقارى، مُشيرا إلى أن خفض الفائدة سيشجع كثير من العملاء على الاقتراض بسبب زيادة القوة الشرائية.

من جهته، قال أشرف الغمراوى، رئيس بنك البركة – مصر، إن خفض الفائدة سيُنعش قروض السيارت التى تواجه عزوف كبير من قبل العملاء على مدار السنوات الماضية، مُشيرا إلى أن البنوك ستركز على تمويل هذه النوعية من القروض خلال الفترة المقبلة.

وأوضح كريم سوس، رئيس مجموعة مخاطر التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى، أن خفض الفائدة سيلقى بظلاله على قروض التجزئة المصرفية خلال الفترة المقبلة، نظرًا لأن الفائدة المرتفعة جعلت أغلب عملاء هذا القطاع يعزفون عن الحصول على القروض، مُضيفا أن البنك الأهلى يمتلك أكبر محفظة فى السوق المصرية للتجزئة المصرفية تقدر بـ59 مليار جنيه وخفض الفائدة سيجعلها ترتفع خلال العام الحالى.

وقال إن إلغاء الجمارك الأوروبية بالتوازى مع خفض الفائدة سُيزيد من إقبال العملاء على قروض السيارات خلال العام الحالى، مؤكدا أن الطلب على السيارات لم يكن كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية.

وتراجعت أسعار أكثر من 170 طرازا للسيارات، تابعين لعلامات تجارية مختلفة منذ اليوم الأول لتفعيل قرار إعفاء السيارات وفقًا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، وتراوح مقدار الانخفاض بين 2,000 جنيه وحتى مليونين و500 ألف جنيه.

فيما أشار وليد ناجى، رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك الكويت الوطنى مصر، إلى أن خفض الفائدة سيحدث تحسن فى الطلب على قروض التجزئة المصرفية ولكن بشكل طفيف نظرا لأن معدلات الفائدة الحالية ما زالت مرتفعة نسبيًا.

ولفت رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك الكويت الوطنى مصر إلى أنه منذ صدور تعليمات البنك المركزى الخاصة بالـ35% والتجزئة المصرفية لم يحدث فيها النمو الكبير بالبنوك المصرية، متوقعا تركيز البنوك بشكل أكبر على قروض التجزئة بعد خفض الفائدة.

وأكد ناجى أن الفترة الماضية شهدت انخفاضا فى الطلب على الأوعية الإدخارية، بعد تراجع أسعار الفائدة على الإيداع فى معظم البنوك، ووقف شهادات الـ20% العام الماضى، مُشيرا إلى أن الوضع قد يختلف بشكل كبير فى حالة حدوث خفضًا آخر فى سعر العائد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك