البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

تدريب 88 مهندسا على تصميم ومحاكاة أنظمة الطاقة الشمسية الضوئية

محمد شاكر فى احتفالية
محمد شاكر فى احتفالية تخريج 88 مهندس ومهندسة

شهد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، احتفالية تخريج 88 مهندسا من قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، الذين تم تدريبهم في مجال تصميم ومحاكاة أنظمة الطاقة الشمسية الضوئية PV systems.

وتولت وزارة الكهرباء والطاقة ممثلا في قطاع التدريب والموارد البشرية بالشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركة أكوا باور الدولية لأعمال الطاقة والمياه، عقد وتنظيم البرنامج التدريبي بالتعاون مع الأكاديمية الألمانية للطاقة المتجددة «RENAC» ومؤسسة تدريب مصرية معتمدة، إعداد وتنظيم البرنامج التدريبي الذي اشتمل على التعريف بمكونات وتصميم واقتصاديات أنظمة الطاقة الشمسية الضوئية، بالإضافة إلى التطبيقات العملية لتلك الأنظمة، واستهدف البرنامج نقل خبرة النظرية والعملية.

وقال شاكر، إن التعاون المثمر مع شركة أكوا باور، يؤكد على الروابط العميقة التي تجمع بين مصر والسعودية، مضيفا أن الطاقة تمثل أحد أهم السبل لتحقيق تطلعات الشعوبِ نحو مستقبل أفضل باعتبارها المحرك الرئيسي لخططِ التنميةِ الاقتصاديةِ والاجتماعية.

وأوضح أن المشروعات الكبرى التي نفذها القطاع، ساعدت على تأهيل الشركات المصرية للعمل فيها، وإتاحة الفرصة لها للعمل بالخارج وتدريب العمالة المصرية على تنفيذ مثل هذه المشروعات، وكان لمشاركة الشركات الوطنية أكبر الأثر في تنفيذ المشروعات.

كما أجرى قطاع الكهرباء العديد من الخطوات التنفيذية لتحقيق التحول الكامل إلى مرحلة أكثر استدامة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، تحقق تأمين التغذية الكهربائية لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب على الطاقة الكهربائية وتلبية متطلبات التنمية الشاملة المستدامة على أرض مصر.

وأوضح أنه في إطار تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة الطاقة الجديدة والمتجددة، تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية وشركائنا من الاتحاد الأوروبى وضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنيا واقتصاديا للطاقة في مصر«بترول، وكهرباء» والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج القدرات الكهربائية، وتعتمد على اختيار السيناريو الأمثل الذي يحقق التوازن المطلوب للطاقة في مصر بما يحقق تأمين إمدادات الطاقة.

واستنادا إلى نتائج هذه الاستراتيجية، يمكن أن تصل الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقات الجديدة والمتجددة إلى أكثر من 42% في عام 2035، وفي الوقت نفسه، تستهدف الخطة قصيرة الأجل الوصول إلى 20% بحلول عام 2022، كما يتضمن مزيج الطاقة أيضا، جميع أنواع مصادر الطاقة «الطاقة النووية، الفحم النظيف، غاز».

وأشار الوزير إلى إقامة أكثر من 32 مشروعًا للطاقة الشمسية من الخلايا الفوتوفلطية بمجمع بنبان للطاقة الشمسية، بطاقة إجمالية تصل إلى حوالى 1,5 جيجاوات، وباستثمار يبلغ نحو 2,0 مليار دولار أمريكي، تم حتى الآن الانتهاء من تشغيل 230 ميجاوات وربطها بالشبكة الكهربائية، ومن المخطط، أن يتم تشغيل المحطات بالكامل بحلول منتصف العام الجاري، ويتم التنسيق لإنشاء مركز تحكم لإدارة منظومة توليد الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان.

وعلى الجانب الآخر، قال رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، إن هذا البرنامج التدريبى يأتى في إطار المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة للشركة وبالتزامن مع إشراف مهندسي قطاع الكهرباء والطاقة على تنفيذ البرنامج القومي لإنشاء أكبر محطة شمسية في العالم ببنبان بمحافظة أسوان التي تساهم الشركة في تنفيذ ثلاث مشروعات بها بقدرة إجمالية تبلغ 120 ميجاوات.

واجتاز المهندسون والمهندسات من العاملين بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركات التوزيع وكذلك هيئة الطاقة الجديدة المتجددة، 40 ساعة من التدريب النظري والعملي، وحصلوا على أرقى مستوى دولي للتدريب بالتعاون مع الخبرة الألمانية.

وحضر الاحتفالية عدد من قيادات قطاع الكهرباء والطاقة، وكذلك محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، الدولية والمهندس حسن علي، المدير الإقليمي للشركة.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك