البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«أدنوك» الإمارتية توقع اتفاقا بـ4 مليارات دولار لنقل وتوزيع النفط

شركة بترول أبوظبي
شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» المملوكة لحكومة أبوظبي اليوم الأحد 24 فبراير، إنها وقعت اتفاقية في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط بقيمة أربعة مليارات دولار مع شركتي الاستثمار الأمريكيتين كيه.كيه.آر وبلاك روك.

وأضافت «أدنوك» في بيان، أن شركة جديدة تحمل اسم أدنوك لأنابيب النفط ستستأجر حصتها في 18 أنبوبا تنقل النفط الخام والمكثفات من امتيازات أدنوك البرية والبحرية لمدة 23 عاما.

وستؤسس الصناديق التي تديرها بلاك روك وكيه.كيه.آر ائتلافا تحصلان من خلاله على حصة نسبتها 40 % في شركة أدنوك لأنابيب النفط، بينما تحتفظ أدنوك بالحصة المتبقية، وكذلك بحق التحكم وإدارة عمليات الأنابيب، وستحقق هذه الاتفاقية، المتوقع إغلاقها في الربع الثالث من 2019، عوائد لأدنوك تقارب أربعة مليارات دولار تدفع مقدما.

ونقل البيان عن سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك القول، إن الاتفاق يؤكد نهج أدنوك «للشراكات النوعية والذكية التي تحقق أقصى قيمة من محفظة أصولها مع الاحتفاظ بحق التحكم بملكية وتشغيل هذه الأصول».

وتستثمر بلاك روك من خلال سلسلة من الصناديق العالمية للاستثمار في مشاريع الطاقة والبنية التحتية، بينما تستثمر كيه.كيه.آر من خلال صندوقها الاستثماري العالمي الثالث للبنية التحتية، بحسب البيان.

وقال لورانس فينك، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة بلاك روك «نحن واثقون من أن اتفاقية اليوم بين أدنوك وبلاك روك وكيه.كيه.آر ستتبعها الكثير من الشراكات الاستثمارية المماثلة والتي سيكون لها مساهمة محورية في النمو المستقبلي للمنطقة».

ومنذ عام 2017، تعكف أدنوك على توسيع نموذج شراكاتها الاستراتيجية. وجاء الاتفاق الجديد بعد عدة مبادرات أخرى من بينها أول تعامل لأدنوك مع أسواق المال وإصدار سندات شركة خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام «أدكوب» والطرح العام الأولي لأسهم أدنوك للتوزيع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك