البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

نصار: 80 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وكازاخستان في 2018

عمرو نصار وزير التجارة
عمرو نصار وزير التجارة خلال الاجتماع

قال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وكازاخستان، بلغ العام الماضي 80 مليون دولار، محققا زيادة قدرها 29%، مقارنة بـ2017 الذي بلغ 62 مليون دولار، موضحا أن الصادرات المصرية تمثل 80% من إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأعلن نصار إيفاد بعثة تجارية مصرية إلى دولة كازاخستان مطلع شهر مارس المقبل، لاستعراض فرص التعاون الاقتصادي المشترك في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار، سيترأسها المهندس أحمد طه، مساعد أول الوزير، وستضم 31 شركة مصرية في قطاعات الصناعات الهندسية والصناعات الغذائية ومواد البناء والصناعات التعدينية والصناعات الدوائية وصناعة الأثاث، إلى جانب ممثلين عن القطاع المصرفي والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتستهدف تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص بالبلدين وبحث فرص التكامل الصناعي.

وجاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الوزير مع أرمان اسيجالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة، والتى استعرض خلالها مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة، وعدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح نصار أنه يجرى التنسيق حاليا بين الحكومتين المصرية والكازاخية لإنشاء مركز تجاري مصري بالعاصمة أستانة لتعزيز تواجد المنتج المصري بالسوق الكازاخي، كما يجرى العمل أيضا، على تنفيذ خطة لتعزيز التعاون الصناعي بين مصر وكازاخستان من خلال إنشاء مشروعات استثمارية بنظام الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين.

وأضاف أن جلسة المباحثات استعرضت أيضا، أهمية المضي قدما في مفاوضات إبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنها كازاخستان والانتهاء منها في أسرع وقت، وزيادة البعثات التجارية بين الجانبين وتكثيف الاشتراك في المعارض الدولية المتخصصة المقامة بالبلدين.

وعلى الجانب الآخر، قال سفير كازاخستان بالقاهرة، إن مصر تمثل الشريك الرئيسي لبلاده في الوطن العربي وأكبر شريك تجارى بقارة أفريقيا، مضيفا أن الزيارة المرتقبة للرئيس الكازاخي نور سلطان نزارباييف، نهاية العام الجاري للقاهرة تستهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية بين مصر وكازاخستان في مختلف المجالات.

وأوضح أن السوق المصرى يمثل محورا مهما لنفاذ الصادرات الكازاخية إلى أسواق قارة أفريقيا ودول الشرق الأوسط، لافتا إلى أهمية استئناف التعاون بين البلدين في مجال استيراد القمح الكازاخي، مشيرا إلى إمكانية إنشاء عدد من المراكز اللوجيستية الكازاخية على أرض مصر لتخزين السلع القادمة من كازاخستان للاستفادة منها بالسوقين المصري والإقليمي.

وأضاف أن الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسي، لكازاخستان والمشاركة المصرية المتميزة بمعرض اكسبو أستانة، ساهمت فى زيادة أعداد السائحين الكازاخ بنسب كبيرة، حيث بلغ عدد السائحين خلال العام الماضي نحو 120 ألف سائح مقارنة بـ5 آلاف سائح في السابق.

وتابع أن بلاده تدعم اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي الذي من شأنه المساهمة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين لمستويات غير مسبوقة.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك