البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

رئيس الوزراء يناقش مقترحات زيادة صادرات الصناعات الطبية

اجتماع رئيس الوزراء
اجتماع رئيس الوزراء مع المجلس التصديرى للصناعات الطبية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد 17 فبراير، أعضاء المجلس التصديري للصناعات الطبية، لمناقشة رؤاهم ومقترحاتهم فيما يتعلق ببرنامج تشجيع وتحفيز الصادرات الجديد.

وتضمن اللقاء بحث المُشكلات التي قد تواجههم وسبل حلها، بما يسهم في دفع عجلة الإنتاج والصناعة وزيادة حجم الصادرات لمختلف دول العالم في الفترة المقبلة، بحضور الدكتور عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، والدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، وأعضاء المجلس.
 
وجدد مدبولي، التأكيد على سعي الحكومة لإعداد برنامج شامل ورؤية متكاملة لتحفيز الصادرات، والتعرف على مقترحات أعضاء المجلس التصديري للصناعات الطبية لكيفية تحفيز ونمو هذا القطاع الحيوي، والتوسع فيه، بما يخدم صادراتنا، ويحقق لنا ميزات تنافسية.
 
كما أكد حرص الدولة على النهوض بقطاع الصناعات الطبية، لما له من دور كبير في توفير الاحتياجات الضرورية من أدوية ومستلزمات طبية لازمة لتوفير الخدمات الصحية المطلوبة للمواطنين على مستوى الجمهورية. 
 
وقدم الدكتور ماجد جورج، خلال اللقاء، عرضا، تضمن أبرز المؤشرات المتعلقة بالقطاع الحيوي، ورؤيتهم لبرنامج تحفيز الصادرات الجديد، حيث أوضح أن إجمالي حجم الصادرات من القطاع «الأدوية، مستحضرات التجميل، المستلزمات الطبية» تصاعد خلال الفترة الماضية، وسجلت ارتفاعا خلال عام 2018 مقارنة بالأعوام الماضية، من خلال عدد من الشركات التي وصلت إلى نحو 525 شركة.
 
وأضاف أن المقترح المتعلق ببرنامج تحفيز الصادرات، يهدف إلى إحداث زيادة مستدامة في حجم الصادرات، وكذا العمل على مساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة للتوسع في عمليات التصدير لمختلف دول العالم، لاسيما الدول الأفريقية، ما يعمل على خلق وتنمية جيل جديد من المصدرين على نحو يؤدي إلى توسيع قاعدة المستفيدين من صندوق تنمية الصادرات وتحفيز ثقافة التصدير لدى المنتجين بشكل عام، من خلال منح المصُدر المتوسط والصغير تخفيضات على تكاليف شهادات الجودة وتسجيل الملفات العلمية والعلامات التجارية.
 
وأوضح أن المقترح المتعلق ببرنامج تحفيز الصادرات يسعى لرفع نسبة القيمة المضافة المحلية، وتشجيع استخدام الشركات العالمية مصانعها في مصر كمركز تصنيع وتوزيع إقليمي، فضلا عن الاهتمام بتنمية الصعيد والمناطق الحدودية والتوسع في إقامة مشروعات جديدة بها في مجال الصناعات الطبية.
 
وفيما يتعلق بزيادة الصادرات إلى دول أفريقيا، اقترح أن تقدم مصر طلب عضوية في تجمع «الإيكواس»، إلى جانب العمل على إقامة مراكز لوجيستية وإنشاء مراكز تسويق دائمة في الدول الأفريقية.
 
ومن جهته، قال المهندس عمرو نصار إنه يتم حاليا التنسيق مع البنك المركزي وعدد من الوزارات لتقوية دور بنك تنمية الصادرات، وكذا شركة ضمان المخاطر، فضلا عن العمل على إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا، بالإضافة إلى الاهتمام بكل ما يتعلق بالنواحي اللوجيستية، بما يسهم في زيادة حجم الصادرات من الصناعات الطبية إلى القارة السمراء ومختلف دول العالم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك