البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس الوزراء يبحث مع وفد اللجنة اليهودية الأمريكية تعزيز العلاقات

مصطفي مدبولي رئيس
مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد 17 فبراير، وفد اللجنة اليهودية الأمريكية، الذي يزور مصر حاليا، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، بحضور السفير رضا حبيب، مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية.

وخلال اللقاء، أشاد رئيس الوزراء بالدور المهم الذي تؤديه اللجنة في تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وأمريكا، وحرص اللجنة على التشاور والتنسيق المستمر مع مصر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد مدبولي أن مصر حريصة على استمرار علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، مُشيدا بالدعم والمساعدات العسكرية التي تُقدمها واشنطن للقاهرة على مدار العقود الثلاثة الماضية، لا سيما في الظروف التي تخوض فيها مصر حربا ضد قوى الإرهاب والتطرف.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن أعضاء وفد اللجنة اليهودية الأمريكية أكدوا حرص اللجنة على المساهمة في تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة، والمساهمة في خدمة المصالح المشتركة بين مصر والولايات المتحدة، إيمانا منهم بأن مصر ركيزة الاستقرار في الشرق الأوسط، وشريك لا غنى عنه للولايات المتحدة في جهودها لإحلال السلام في المنطقة.

وأشاد وفد اللجنة اليهودية الأمريكية باهتمام الحكومة المصرية بترميم الآثار اليهودية في مصر والحفاظ على المخطوطات التاريخية، فعقّب رئيس الوزراء بأنها جزء لا يتجزأ من التاريخ والتراث الحضاري المصري، مثل الآثار الإسلامية والمسيحية.

وفتح مدبولي حوارا مع أعضاء اللجنة، أجاب خلاله على أسئلتهم واستفساراتهم، وردا على سؤال حول الهدف من سعي الحكومة إلى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة في مناطق مختلفة من الجمهورية، قال إن الشعب المصري يتزايد بمقدار 2,5 مليون نسمة سنويا، ما يمثل تحديا كبيرا في حد ذاته، ويتطلب من الحكومة العمل بشكل متواصل على إقامة مجتمعات عمرانية مخططة ومنظمة من أجل استيعاب الزيادة السكانية، موضحا أن الحكومة تعمل في الوقت ذاته على معالجة أسباب الزيادة السكانية.

واستفسر وفد اللجنة اليهودية الأمريكية عن جهود الحكومة في تطوير التعليم، وما إذا كانت تولي اهتماما باستخدام التعليم كأداة لمحاربة الفكر المتطرف، فأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر تقود ثورة حقيقية في مجال التعليم وتطوير المناهج والوسائل التعليمية لتواكب أحدث الطرق المطبقة عالميًا، مشيرا إلى تزويد الأطفال منذ سن صغيرة بمهارات اللغات الأجنبية، ما سينعكس على توسيع أفق الطلاب ويجعلهم أكثر انفتاحا على العالم وأقل تأثرا بأفكار الانغلاق والتطرف.

وحول الجهود الاقتصادية للحكومة من أجل مكافحة الفكر المتطرف، أضاف مدبولي، أن البطالة تمثل العنصر الثاني الذي يجعل الشباب قابلا للتأثر بالأفكار المتطرفة، لذا وضعت الحكومة على قمة أولوياتها زيادة الاستثمارات في مجالات البنية التحتية وإنشاء المدن الجديدة والمشروعات القومية الكبرى، من أجل توفير فرص العمل للشباب، ما أثمر عن انخفاض البطالة لما دون الـ 9% لأول مرة منذ 2010.

وردا على سؤال حول قرار البنك المركزي أخيرا، بتخفيض معدل الفائدة، قال إنه يأتي انعكاسا لتحسن المؤشرات الاقتصادية في الفترة الأخيرة، وفي مقدمتها انخفاض معدل التضخم، وجاء قرار تخفيض الفائدة من أجل تشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على الاقتراض والتوسع في مشروعاتهم، لا سيما أن زيادة الاستثمارات وتوسيع النشاط الاقتصادى يلعب دورا حيويا في زيادة معدلات النمو، وتوفير فرص العمل.

وحول جهود مصر في مكافحة الإرهاب ونتائج العملية الشاملة سيناء 2018، أكد رئيس الوزراء، أن القوات المسلحة والشرطة المدنية حققا نجاحات كبيرة في القضاء على قيادات الجماعات التكفيرية، واستهداف تجمعاتهم، وقطع خطوط الإمداد والتموين بين البؤر الإرهابية، لا سيما أن العملية الشاملة استهدفت عدة محاور واتجاهات في الوقت ذاته، ما انعكس على التراجع الكمي والنوعي للعمليات الإرهابية منذ بدء العمليات حتى الآن.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك