البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

أغلق الخميس الماضي عند 3٫61 جنيه

«إعمار مصر».. زيادة ربحية السهم منذ بداية العام.. ومضاعفة استثمارات الشركة خلال 5 سنوات

إعمار مصر للتنمية
إعمار مصر للتنمية

العبار: مصر من الأسواق الواعدة في الاستثمار العقاري

قفزة في الدفعات المقدمة من العملاء

يتداول سهم “إعمار مصر للتنمية” قرب أدنى مستوياته قبل 12 شهرا الماضية، إذ أنهى تعاملات الخميس الماضى عند سعر 3.61 جنيه، مقابل سعر 3.82 جنيه بنفس الفترة خلال العام الماضي.

واتخذ السهم قاعدة انطلاق، منذ نهاية العام الماضى، بدأ منها ارتفاعاته، حيث واصل منذ منتصف فبراير 2018، الارتفاع الذى بلغ أعلى سعر له خلال العام الماضى عند 5.13 جنيه فى جلسة 11 أبريل الماضى، التى أنهى عند 4.98 جنيه، وشهد السهم بعدها أداءً أغلبه عرضيًا، إلى نهاية شهر أغسطس، بدأ بعدها فى التراجع، إلى أن خسر كل مكاسب العام وبلغ سعر 2.98 جنيه بنهاية جلسة 25 أكتوبر الماضي.

واستكمل السهم شهرى نوفمبر وديسمبر من العام الماضى، بأداء عرضى يميل إلى الارتفاع منهيا تعاملات ديسمبر 2018 عند 3.27 جنيه.

واستهل سهم إعمار مصر للتنمية، تعاملات العام الجديد بأداء يميل إلى الهبوط حتى جلسة 23 يناير 2019، التى أنهاها عند 3.07 جنيه، بعدها بدأ رحلة قصيرة صاعدة وأنهى جلسة الخميس الماضى عند سعر 3.61 جنيه، لتتخطى مكاسب السهم نسبة 10% منذ بداية العام.

وحققت الشركة نموا فى أرباح التسعة أشهر الأولى من العام إلى 1.8 مليار جنيه، مقابل 1.5 مليار جنيه عن الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة بنمو بلغت 20%، ودعم نمو الإيرادات الأرباح بعد أن بلغت الأولى 2.8 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضى مقارنة بـ2.6 عن الفترة المُقابلة.

كما ارتفعت الإيرادات التمويلية إلى 1.2 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام، مقارنة بـ955.9 مليون جنيه، وبلغت الإيرادات الأخرى 192.2 مليون جنيه، بمعدل نمو 11.7%، إذ بلغت الإيرادات الأخرى المُقارنة نحو 172 مليون جنيه، واستعادت الشركة مخصصات انتفى الغرض منها بـ3.4 مليون جنيه، مقابل 1.6 مليون جنيه العام الماضي.

أما عن أرباح الربع الثالث فقد سجلت نموا أيضا، حيث بلغت 657.6 مليون جنيه، مقابل 479.4 مليون جنيه عن الفترة المقارنة، وبمعدل 37.2%، وجاء نمو الأرباح بدعم من نمو الإيرادات الفصلية إلى 1.07 مليار جنيه، مقارنة بـ840.7 مليون جنيه عن الفترة المُقابلة.

وارتفعت الإيرادات التمويلية إلى 417.1 مليون جنيه، بمعدل 13.3%، إذ بلغت الإيرادات التمويلية عن الفترة المقارنة 368.3 مليون جنيه، وبلغت الإيرادات الأخرى 103.8 مليون جنيه، مقابل 79.7 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت الشركة قفزة فى مخصصات انتفى الغرض منها، إلى 1.2 مليون جنيه، مقابل 147.9 ألف جنيه.

وعن أداء ميزانية الشركة، فقد حققت العقارات قيد التطوير نموا تخطى 9% بنهاية العام الماضى 2017، مقارنة بنفس الفترة من 2016، لتصل إلى 11.7 مليار جنيه، فيما نمت الدفعات المقدمة من عملاء إلى 12.6 مليار جنيه، مقارنة بـ9.4 مليار جنيه بالفترة المُقابلة وبنسبة نمو تخطت 34%.

وارتفع بند الموردون والمصروفات المستحقة إلى 4.9 مليار جنيه بنسبة 43.4%، مقابل 3.4 مليار جنيه عن الفترة المقابلة، والجدول التالى يوضح أداء الشركة المالى فى خمس سنوات متتالية:

وفى مطلع فبراير الجاري، نفت الشركة وجود مفاوضات بينها وبين شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بشأن الاستحواذ على الأخيرة، وجاء إعلان الشركة ردا على بيانات صحفية أن إعمار مصر أقرب مرشح للاستحواذ على مدينة نصر، وفى بيان منفصل للبورصة، أكدت شركة مدينة نصر للإسكان، أنه لا توجد أى اتصالات مع إعمار مصر فى هذا الشأن.

وأعلن مجلس إدارة مدينة نصر، الشهر الماضى تعذر استكمال المفاوضات مع شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار - سوديك بشأن عرض شراء سوديك لها، مرجعة ذلك إلى عدم الاتفاق على معامل مبادلة الصفقة.

ومع نهاية سبتمبر الماضي، نصح محمد العبار، رجل الأعمال الإماراتى ورئيس شركة إعمار العقارية، المصريين بالاستثمار فى العقارات، موضحا أن العقار أحد أفضل الاستثمارات فى مصر بشروط عدة تتطلب أولا السؤال عن المكان والسعر.

وقال العبار إن حجم استثمارات شركته تصل إلى 50 مليار جنيه، موضحا أنه يتوقع، مضاعفة تلك الاستثمارات إلى 100 مليار خلال السنوات الخمس المقبلة، كما أن المحفظة العقارية لشركته فى مصر تقع فى المركز الثالث بعد كل من الإمارات والهند.

وكانت شركة النصر، رفعت دعوى تحكيم أمام مركز القاهرة الدولى للتحكيم، ضد شركة إعمار لفسخ التعاقد المبرم بينهما الخاص بمشروع “أب تاون كايرو” وطالبت بتعويض قدره مليار جنيه، إلا أن إعمار قالت فى مطلع نوفمبر الماضي، إن النزاع القائم مع شركة النصر للإسكان والتعمير، مازال متداولا أمام مركز القاهرة الأقليمى للتحكيم، ولم يرد تحديث بخصوصه حتى الآن.

وفى سياق آخر، قال العبار، إنه يبحث مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة الحصول على أراضٍ لإقامة مشروع جديد، مضيفا أن شركته افتتحت فندقا للمجموعة فى الساحل الشمالي، وكانت إعمار للضيافة قد افتتحت فندق العلمين بمراسى سيدى عبد الرحمن، بعد تجديده بتكلفة 1.5 مليار جنيه، وأوضح رئيس مجلس إدارة الفندق، أنه سيكون نموذجا للمنتجع الفندقى الذى ستقدمه المجموعة مستقبلا ليس فى مراسى فقط، مشيرا إلى أن الفندق سيمثل نقلة نوعية فى عالم الضيافية.

ويرى العبار أن مصر نجحت فى توفير مناخ جاذب للاستثمار، سواء بتوفير البنية التشريعية الجاذبة، أو البنية اﻷساسية والمرافق المختلفة، كما أن السوق المصرية واعدة، واﻻستثمار فى مصر مربح، والحكومة نجحت فى حل كثير من مشكلات المستثمرين فى الفترة السابقة.

ولدى الشركة عدة مشاريع أهمها مراسى بالساحل الشمالى على مساحة 6.5 مليون متر مربع، وآب تاون كايرو على مساحة 4.5 مليون متر مربع، بالإضافة لمفيدا وكايرو جيت، وتم تأسيس الشركة فى مارس 2005، وتمتلك شركة إعمار الدولية نحو 87% منها، كما تم إدراجها فى البورصة المصرية فى مارس 2015.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك