البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مباحثات مصرية - إيفوارية في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استقبل المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وعدد من قيادات القطاع، المهندس عبد الرحمن سيسيه، وزير البترول والطاقة والطاقة المتجددة بدولة كوت ديفوار، والوفد المرافق له، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأكد عسران، على حرص مصر من خلال تعاونها مع الدول الأفريقية على مراعاة أولويات تلك الدول، بناء على المصالح المشتركة لتحقيق المكاسب للطرفين، ويتضمن هذا التعاون تنمية الموارد البشرية وتقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات.

ومن جهته، استعرض المهندس جابر دسوقي، خلال اللقاء، إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والإجراءات التي اتخذها القطاع في مجال تأمين التغذية الكهربائية لمواجهة التحديات التي واجهته خلال الفترة الماضية والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، الذى بلغ ذروته في صيف 2014، مشيرا إلى النجاح الذى حققه لسد فجوة العجز فى الإنتاج وتحويلها إلى وجود احتياطي.

وأشار إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022 وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، لافتا إلى النجاح الذى حققة قطاع الكهرباء فى إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات.

وأبدى استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني لدولة كوت ديفوار على وجه الخصوص وللدول الأفريقة بصفة عامة، وكذلك تلبية احتياجات الجانب الإيفوارى وفقا لمتطلبات قطاع الكهرباء عى أرض بلاده، مؤكدا على دعم الحكومة المصرية لدولة كوت ديفوار في جميع المجالات، ومنها الكهرباء.

وتناول اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال الطاقات المتجددة، سواء كان شمسيا أو رياحا، وتحسين كفاءة الطاقة وفى مجال التدريب وتنظيم برامج إدارية وفنية ونقل الخبرات بين الجانبين، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص المصري للاستثمار وكذا تنفيذ المشروعات الكهربائية على أرض كوت ديفوار.

وعلى الجانب الآخر، أشاد وزير البترول والطاقة والطاقة المتجددة بدولة كوت ديفوار، بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في جميع المجالات والإنجازات التي حققها القطاع، معربا عن رغبة بلاده فى الاستفادة منها.

وأوضح أنه سيتعرف على إمكانيات التصنيع المحلي المصري من خلال عدد من الزيارات الميدانية التي سيجريها خلال زيارته مصر، لمصانع التصنيع المحلي لمهمات الكهرباء والطاقة المتجددة، كما ستتضمن الزيارة أيضا بعض المعالم السياحية والثقافية على أرض مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك