البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

اليوم.. توقيع مذكرات إنشاء مرصد التجارة الأفريقي بتمويل أوروبي

مقر مفوضية الاتحاد
مقر مفوضية الاتحاد الأفريقي

يوقع الاتحاد الأفريقي اليوم السبت 9 فبراير، مذكرات تفاهم مع نظيره الاتحاد الأوروبي ومركز التجارة العالمي، لإنشاء «مرصد التجارة الأفريقي» الذي سيكون جهازا تابعا لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي.

ويشكل إقامة المرصد تجسيدا عمليا للقرار رقم 394 الذي اتخذه القادة الأفارقة في قمتهم التي عقدت خلال ديسمبر عام 2012، بإنشاء منطقة للتجارة الحرة الأفريقية، التي تمت المصادقة على إنشائها بعد استكمال هياكلها في 11 مارس 2018، وتعد منطقة التجارة الحرة الأفريقية كذلك، في مقدمة أولويات أجندة أفريقيا 2063. 

ويقدم الاتحاد الأوروبى تمويلا قدره 4 ملايين يورو، وبموجب مذكرات التفاهم التى سيتم توقيعها اليوم، للإسهام فى إقامة «مرصد التجارة الأفريقي» باعتباره إسهاما من الجانب الأوروبي ضمن مشروع أوسع نطاقا يتبناه الاتحاد بتمويل قيمته 50 مليون يورو لإنشاء منطقة للتجارة الحرة الأوروبية الأفريقية، كما سيتولى الجانب الأوروبي تدريب الكوادر البشرية الأفريقية المقرر لها العمل في المرصد. 

ويعول الجانب الأوروبي كثيرا على مرصد التجارة الأفريقي، في رصد حركة التجارة الأفريقية مع أوروبا، وحركة التجارة الأفريقية البينية، وبناء قواعد بيانات ومعلومات متكاملة عن مسارات التجارة، تخدم القطاع الخاص أيضا.

ومن المخطط، الانتهاء من إنشاء المرصد خلال 56 شهرا من توقيع مذكرات التفاهم، ومن المقرر أن يتولى رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، رئاسة المجلس الاستشارى للمرصد الجديد وتحقيق الترابط بينه وبين مراصد فرعية للتجارة في بلدان القارة ستعمل تحت مظلته. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك