موقع المصدر

ads
بترول وطاقة

وزير الكهرباء يبحث التعاون في مشروعات الطاقة المتجددة مع رومانيا

الخميس 07 فبراير 2019 - 03:28 م
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
طباعة
المصدر - خاص
استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتورة مونيكا جيورجيتا، نائب وزير الخارجية الروماني، والوفد لمرافق لها، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء، لاسيما مشروعات الطاقة المتجددة، خصوصا «الرياح والشمس».

استعرض الدكتور شاكر، الجهود المبذولة في مجال تأمين التغذية الكهربائية، خلال الفترة الماضية، والتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، الذي بلغ ذروته في صيف 2014، لافتا إلى النجاح الذي حققه لسد فجوة العجز في الإنتاج وتحويلها إلى وجود احتياطي.

وأشار إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للطاقات المتجددة، من خلال خطة طموحة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022 وإلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، لافتا إلى النجاح الذي حققة قطاع الكهرباء في إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات.

وتطرق إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء التي ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من نمطية إلى ذكية، تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة، مؤكدا تبني برنامج واسع النطاق لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات القطاع من خلال عدد من الآليات التي تساعد المستثمر على الدخول في هذا النشاط، من بينها EPC+ Finance ،BOO ،IPP  PPP، وتعريفة التغذية FIT، وAuctions.

وتطلع إلى التعاون مع الشركات الرومانية في مشروعات الطاقة المتجددة، التي تعد مصدرا من مصادر بدائل الطاقة، لاسيما طاقة الرياح والشمس، وكذلك تحسين كفاءة الطاقة، مبديا اهتمامه بالتعاون فى تطوير مراكز التحكم طبقا لأحدث التكنولوجيات ضمن خطة القطاع للتحول إلى الشبكة الذكية.

وعلى الجانب الآخر، أكدت نائب وزير الخارجية الروماني، على ضرورة دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين، مشيدة بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كل المجالات، وأعربت عن رغبة بلادها في الاستثمار بمصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإمكانية الاستثمار في مجال طاقة رياح والطاقة الشمسية.

وأعربت عن رغبتها في تحديد لقاء مع الوزير وقيادات قطاع الكهرباء، لمقابلة وفد فني من الجانب الروماني لتبادل الخبرات بين الجانبين، على هامش الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية الرومانية، المقرر عقدها خلال الفترة من 26 إلى 28 فبراير الجاري بالقاهرة.


وزير الكهرباء يبحث التعاون في مشروعات الطاقة المتجددة مع رومانيا
وزير الكهرباء يبحث التعاون في مشروعات الطاقة المتجددة مع رومانيا
طباعة
اقرأ أيضا
تصويت
هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى

هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى