البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

المفوضية الأوروبية تخفض توقعات النمو لمنطقة اليورو

منطقة اليورو - صورة
منطقة اليورو - صورة ارشيفية

خفضت المفوضية الأوروبية اليوم الخميس بشكل حاد توقعاتها للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو في العامين الجاري والمقبل بسبب تباطؤ متوقع في اقتصاد أكبر دول في التكتل بفعل التوترات التجارية العالمية وتنامي الدين العام.

وعدلت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي في توقعاتها الاقتصادية الفصلية، بالخفض تقديراتها للتضخم في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة للعام المقبل، إذ يتوقع الآن أن تكون أقل من توقعات البنك المركزي الأوروبي مما سيعقد على الأرجح خطط البنك لرفع أسعار الفائدة هذا العام.

وقالت المفوضية إن النمو في منطقة اليورو سيتباطأ إلى 1.3 % هذا العام انخفاضا من 1.9 % في 2018 فيما من المتوقع أن يتعافى في 2020 ليبلغ 1.6 %.

والتقديرات الجديدة أقل تفاؤلا بالمقارنة مع توقعات المفوضية السابقة الصادرة في نوفمبر إذ توقعت وقتها نموا في منطقة اليورو بنسبة 1.9 % هذا العام وبنسبة 1.7 % في 2020.

ومن المتوقع أن يتباطأ معدل النمو الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي، الذي يضم 27 دولة دون بريطانيا التي تعتزم الانسحاب من التكتل في مارس ، إلى 1.5 % هذا العام انخفاضا من 2.1 % في 2018 فيما من المتوقع أن يبلغ معدل نمو التكتل 1.8 % في العام المقبل.

وأرجعت المفوضية أسباب التراجع الرئيسية لاقتصاد الاتحاد الأوروبي إلى التوترات التجارية العالمية والتباطؤ الاقتصادي في الصين. كما أشارت أيضا إلى مخاوف بشأن قدرة دول مثل إيطاليا على الاستمرار في خدمة الديون كسبب للتباطؤ.

والتباطؤ الذي توقعته المفوضية أسوأ من الذي تنبأ به البنك المركزي الأوروبي في أحدث تقديراته التي صدرت في ديسمبر والتي قدرت نسبة النمو في منطقة اليورو بنسبة 1.7 % هذا العام.

وفي عامل قلق إضافي للمركزي الأوروبي، توقعت المفوضية أن يبلغ معدل التضخم في منطقة اليورو هذا العام 1.4 % وهو ما يقل عن توقعات البنك للتضخم عند 1.6 % وبعيدا عن المستوى المستهدف من البنك قرب 2 %.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك