البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«التجارة»: إعلان برنامج دعم الصادرات الجديد.. نهاية فبراير

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

استضافت وزارة التجارة والصناعة، الاجتماع الأول لصياغة النسخة الجديدة من برنامج رد أعباء التصدير، بمشاركة رؤساء المجالس التصديرية، وبحضور الدكتورة جيهان صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، إلى جانب عدد من قيادات الوزارة وبعض ممثلي الجهات الرقابية.

وقال المهندس حسام فريد، مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمنسق العام للمجالس التصديرية، إن الاجتماع يأتي في إطار إعداد برنامج جديد يكون أكثر فاعلية لتحفيز الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية.

وأضاف أن المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أعطى توجيهات بعقد سلسلة من الاجتماعات مع جميع رؤساء المجالس التصديرية وكل الجهات المعنية داخل الوزارة والوزارات المعنية بهذا الملف للتوصل إلى إعادة صياغة جديدة لبرنامج رد الأعباء بما يحقق مستهدفات الدولة نحو زيادة معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة، متابعا أنه من المقرر إعلان البرنامج في نسخته الجديدة نهاية شهر فبراير الجاري.

وأوضح أن الاجتماع أكد على أهمية تركيز محاور البرنامج الجديد على تعميق الصناعة المحلية وزيادة القيمة المضافة وتنمية المشروعات الصغيرة وتشجيع النفاذ إلى الأسواق الجديدة، فضلا عن زيادة معدلات تشغيل الأيدي العاملة، إلى جانب توسيع نطاق الاستفادة من الحوافز التصديرية للصعيد والمناطق الحدودية، في إطار تحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة من خلال التنمية الصناعية لهذه المناطق.

وناقش الاجتماع تسوية المبالغ المستحقة للمصدرين، حيث تم استعراض عدد من المقترحات المتفق عليها من كل قطاعات الصناعة الخاضعة لبرنامج رد الأعباء، ومن المقرر عرضها على رئيس الوزراء، في أول اجتماع يجمعه بالمجالس التصديرية.

كما تم أيضا استعراض عدد من برامج المساندة التصديرية في عدة دول شملت جنوب أفريقيا وتركيا وسيريلانكا والهند وأمريكا والصين والبرازيل وروسيا وأوكرانيا.

ويبلغ عدد الشركات المستفيدة من البرنامج الحالي حوالي 2000 في 7 قطاعات رئيسية، تعد الأكثر مساهمة في الاقتصاد القومي، وتشمل الصناعات النسيجية والحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية وقطاع الأثاث والمصنوعات الجلدية والكيماوية .

وبلغت قيمة الصادرات الحاصلة على مساندة خلال العام المالي 2017-2018، حوالي 5,8 مليار دولار، كما تم حتى الآن إتاحة حوالي 2 مليار جنيه من إجمالي 4 مليارات مخصصات برنامج رد أعباء الصادرات خلال العام المالي الحالي.

ومن المقرر أن يستكمل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سلسلة لقاءاته مع المجالس التصديرية، بلقاء غد الخميس مع مجلسي الصناعات النسيجية والغذائية.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك