البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

ارتفع 10 قروش نهاية الأسبوع الماضي

توقعات بصعود الدولار أمام الجنيه خلال الشهور المقبلة

محمد الاتربي رئيس
محمد الاتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر

طارق متولي: الدولار سيرتفع بقوة مرة أخرى وما حدث من هبوط كان عابرا

رئيس قطاع الخزانة: صعود الدولار قد يكون طفيفا بعد فترة التراجع

ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه نهاية الأسبوع الماضى، بعدما زاد بنحو 10 قروش فى عدد كبير من البنوك، خاصة بعدما انخفض بنحو 27 قرشًا نهاية يناير الماضى.

وتوقع عدد من الخبراء صعود العملة الأجنبية مرة أخرى أمام الجنيه المصرى بعد فقد عدة قروش، واصفين ذلك بالتراجع المؤقت، وأنه لم يكن نزيفا للعملة كما زعم البعض لأن الدولار سيعاود مرة أخرى الصعود بعدما كان مستقرا لعدة أشهر.

وارتفع الجنيه أمام الدولار فى عدد من البنوك مطلع الأسبوع الماضى، بعد تصريحات طارق عامر، محافظ البنك المركزى لوكالة بلومبرج، التى توقع فيها تحرك أسعار الصرف فى الفترة المقبلة، مع إنهاء آلية ضمان تحويلات المستثمرين الآجانب فى المحافظ المالية، وبالتالي دخول وخروج هذه الأموال عبر البنوك المحلية.

وتوقع طارق متولى، الخبير المصرفى ونائب رئيس بنك بلوم سابقا، صعود الدولار مرة أخرى أمام الجنيه خلال الأسبوع الجارى لأن الهبوط الذى حدث كان مؤقتا، مشيرا إلى أن الدولار سيرتفع جنيها كاملا، خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن أحد أسباب ارتفاع الجنيه أمام الدولار الأسبوع الماضى، كانت الأنباء التى تداولت حول صرف الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولى بقيمة مليارى دولار، مؤكدا أنه من المبكر الحديث حول انخفاض الدولار والترويج لذلك.

وكان محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، قال فى تصريحات صحفية، إن هناك تدفقات ضخمة دخلت القطاع المصرفي، لافتًا إلى أن استقبال البنك لتدفقات ما بين تنازلات واستثمارات أجانب بلغت 820 مليون دولار منذ بداية الشهر الجارى.

اما رئيس قطاع الخزانة بأحد البنوك الخاصة، فأكد أن الدولار سيرتفع بشكل كبير خلال العام الحالى وسيتخطى حاجز الـ 19 جنيها، مشيرا إلى أن السوق ليس مستقرا فى الوقت الحالى.

ونوهت إدارة البحوث بشركة فاروس القابضة، فى وقت سابق، إمكانية صعود الدولار مقابل العملة المحلية لمستوى 18.5 جنيها فى العام المالى الجارى 2018-2019.

وشهدت الفترة الماضية تراجع احتياطى النقد الأجنبى لدى البنك المركزى بنحو 1.963 مليار دولار خلال شهر ديسمبر 2018، مقارنة بشهر نوفمبر من العام نفسه، لأول مرة منذ نحو عامين، وسجل الاحتياطى النقدى فى نهاية ديسمبر 42.550 مليار دولار، مقابل 44.513 مليار دولار فى نهاية نوفمبر 2018.

وأبقت لجنة السياسة النقدية خلال آخر اجتماع لها، على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 16.75% و17.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على كل من سعر العملية الرئيسية عند مستوى 17.25% وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 17.25%.

وفى تقرير سابق لها توقعت مؤسسة كابيتال إيكونومكس، تسجيل سعر صرف الجنيه أمام الدولار 20 جنيها بنهاية 2019، كما توقعت المؤسسة أن يواصل الدولار ارتفاعه أمام الجنيه ليصل إلى 21 جنيه بنهاية 2020.

وذكرت المؤسسة، أن هناك إشارات تدل على أن البنك المركزى ربما بدأ بالتدخل فى سوق العملات، ما أدى إلى استقرار سعر الجنيه أمام الدولار عند 18 جنيها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك