البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بعد قرار البنك المركزي

البنوك تعتزم ضخ 11 مليار جنيه لمحدودي الدخل خلال 2019

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري

مصادر: «الأهلي» يستهدف تصدر قروض المبادرة

تستحوذ على 19 مليار جنيه من إجمالي التمويلات

كشفت مصادر مصرفية، أن البنوك تعتزم ضخ مايقرب من 11 مليار جنيه لعملاء محدودى الدخل خلال 2019.

وقالت المصادر فى تصريحات خاصة، إن البنوك ستمول شهريا عملاء بنحو مليار جنيه بدءا من فبراير الجارى حتى نهاية 2019، مؤكدين دعم الشريحة الأكثر احتياجا للحصول على الوحدات السكنية.

وأعلن البنك المركزى رسميًا نهاية الأسبوع الماضى، استمرار دعم عملاء محدودى الدخل فقط فى إطار مبادرة التمويل العقارى ووقف التمويل للشرائح الأخرى.

وأضافت المصادر أن البنك الأهلى المصرى، يسعى للاستحواذ على الشريحة الأكبر من التمويلات بعد استمرار المبادرة لعملاء محدودى الدخل، لافتين إلى أن شريحة محدودى الدخل استحوذت على نحو 19 مليار جنيه من إجمالى التمويلات التى تم ضخها فى المبادرة، بينما تم توجيه مليار جنيه فقط للشرائح الأعلى، سواء المتوسط أو فوق المتوسط.

وقالت إن دعم وزارة المالية للمبادرة بدلا من البنك المركزى، جاء بسبب توصيات صندوق النقد الدولى للمركزى فى العام الماضى.

وأكد صندوق النقد الدولى فى مراجعاته المتتالية للاقتصاد المحلى العام الماضى، على ضرورة توقف «المركزى» عن مبادرات الفائدة المنخفضة، مثل التمويل العقارى وقروض المشروعات الصغيرة، أو نقلها إلى الموازنة العامة للدولة، معتبرا أنها تقلص من فاعلية السياسة النقدية للبنك المركزى.

وأطلق «المركزى» مبادرة التمويل العقارى فى فبراير 2014، ورصد لها 10 مليارات جنيه، ارتفعت إلى 20 مليارًا، وتنص على منح تمويلات بفائدة 7 و8% لمحدودى ومتوسطى الدخل، وسمح البنك فى فبراير الماضى، بتمويل الدخل الأقل من 1400 جنيه بفائدة متناقصة 5% سنويا.

وأتاح شريحة جديدة باسم «متوسط الدخل المميَّز»، بعائد سنوى متناقص أقل دعمًا من الفئات الأخرى، يبلغ 10.5%، بشرط ألا يزيد الحد الأقصى الشهرى للدخل عن 15 ألف جنيه للفرد، و20 ألفا للأسرة، وأن يكون الحد الأقصى للوحدة محل التمويل 950 ألف جنيه، وسمح للشركات بالمشاركة فى مارس 2017.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك